4 مايو 2024 07:40 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مسؤولة بوزارة التموين تتوقع توريد 740 ألف طن قمح من 3 محافظات

المهندسة فايزة عبدالرحمن - وكيل وزارة التموين
المهندسة فايزة عبدالرحمن - وكيل وزارة التموين

كشفت المهندسة فايزة عبدالرحمن، وكيل وزارة التموين ومديرة مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الشرقية، عن وجود نحو57 نقطة استقبال بين تجميع وتخزين بسعة إجمالية 800 ألف طن قمح محلي في المحافظة.

وأضافت أن من بين تلك النقاط 8 صوامع، بينها 7 صوامع حكومية وصومعة قطاع خاص بسعة إجمالية 400 ألف طن، تتسلم القمح من المزارعين في محافظات الشرقية والدقهلية وبورسعيد خلال موسم التوريد الحالي.

وأكدت عبدالرحمن أنه متوقع استلام نحو 740 ألف طن قمح محلي خلال الموسم الحالي، مقارنة بنحو 650 ألف طن في الموسم الماضي.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية، بمشاركة رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، ومسؤولي الشركة القابضة للصوامع والتخزين في الشرقية، لنقاط تجميع واستلام القمح المحلي.

وفي هذا السياق، أوضح أحمد كمال، معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تلقى تقريراً من وكلاء الوزارة مديري مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات عن فتح جميع مواقع استلام الاقماح للعمل بشكل منتظم لاستقبال القمح من الموردين والمزارعين اليوم ثالث أيام عيد الفطر المبارك والموافق 4 مايو 2022.

وأشار كمال إلى مواقع إستلام الأقماح تعمل يومياً من الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساء، كما يقوم وزير التموين بالمتابعة المستمرة مع المحافظين للوقوف على انتظام سير الأعمال لضمان نجاح الموسم واستقبال كافة الكميات المستهدفة.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تستهدف استلام ما بين 5.5 مليون إلى 6 ملايين طن قمح محلي خلال موسم التوريد الحالي.

ووفقا لبيانات وزارة الزراعة، تتصدر محافظة الشرقية محافظات الجمهورية من حيث إنتاجية القمح بمساحة إجمالية بلغت حوالى 423 ألف فدان، تليها محافظة البحيرة بمساحة إجمالية بلغت حوالي 386 ألف فدان، ثم محافظة الوادي الجديد بمساحة إجمالية حوالي 342 ألف فدان، والدقهلية بمساحة إجمالية حوالي 262 ألف فدان، ومحافظة كفر الشيخ بمساحة إجمالية حوالي 254 ألف فدان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
موسم التوريد الحالي الشركة القابضة للصوامع والتخزين التجارة الداخلية الموردين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات