17 مايو 2024 13:59 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل | معدل التضخم يقفز في تركيا قرب 70%

تركيا
تركيا

قفز معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى 69.97% في أبريل الماضي، وهو أعلى من التوقعات وأعلى مستوى في عقدين، مدفوعًا بالصراع الروسي الأوكراني وارتفاع أسعار الطاقة والسلع بعد انهيار الليرة في العام الماضي.

كان سبب انخفاض العملة هو دورة تيسير سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس والتي بدأت في سبتمبر الماضي تحت ضغط من الرئيس رجب طيب أردوغان، ما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم.

وقال معهد الإحصاء التركي، إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 7.25%على أساس شهري، مقارنة مع توقعات استطلاع لرويترز بنحو 6% سنوياً، حيث كان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلك 68٪.

وأوضحت البيانات أن الارتفاع في أسعار المستهلكين كان مدفوعا بقفزة 105.9% في قطاع النقل، والذي يشمل أسعار الطاقة، وقفزة 89.1% في أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، كما تشير البيانات إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية أكثر من غيرها بنسبة 13.38%، بجانب ارتفاع أسعار المنازل بنسبة 7.43%.

وذكرت الحكومة أن التضخم سينخفض ​​في إطار برنامجها الاقتصادي الجديد، الذي يعطي الأولوية لأسعار الفائدة المنخفضة لتعزيز الإنتاج والصادرات بهدف تحقيق فائض في الحساب، ومع ذلك يرى الاقتصاديون أن التضخم سيزال مرتفعاً لبقية عام 2022 بسبب حرب أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
معدل التضخم السنوي الصراع الروسي الأوكراني سعر الفائدة الليرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات