15 مايو 2024 05:15 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

في خطوة جريئة.. الصين تلغي رسوم الاستيراد على الفحم لتأمين الإمدادات

الصين تلغي رسوم الاستيراد على الفحم لتأمين الإمدادات
الصين تلغي رسوم الاستيراد على الفحم لتأمين الإمدادات

ألغت الصين رسوم الاستيراد على مختلف درجات الفحم، كجزء من جهودها للحفاظ على الإمدادات الكافية، وسط الاضطراب العالمي الناجم عن الصراع الروسي الأوكراني.

وجاء في وثيقة حكومية اطلعت عليها «S&P Global Commodity Insights»، أن التخفيض الضريبي سيكون ساري المفعول من 1 مايو 2022، حتى 31 مارس 2023.

وشهدت التعريفة تخفيضًا من 3% إلى صفر، في وقت سابق للأنثراسايت غير المشكل وفحم الكوك والليغنيت غير المشكل والفحم الحجري، وفقًا للوثيقة.

وانخفضت الرسوم الجمركية على الفحم الحجري الآخر، والفحم غير المقيد، وأنواع الوقود الصلب المماثلة المصنوعة من الفحم إلى صفر، من 6% و5% و5% على التوالي.

واتخذت الصين هذه الخطوة الجريئة بشكل أساسي لتأمين المزيد من الفحم، ولكن فيما يتعلق بالأسعار، فمن المرجح أن تظل مرتفعة بالنظر إلى تقلبات الأسواق في جميع أنحاء العالم.

ويأتي قرار الحكومة الصينية بخفض الرسوم الجمركية على الواردات وسط اضطراب في تجارة الفحم العالمية بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير، وبعد فرض الاتحاد الأوروبي واليابان حظرًا على الفحم الروسي في أبريل.

وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الفحم من مصادر أخرى مثل أستراليا وإندونيسيا والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا وكولومبيا؛ بسبب الطلب الإضافي من الاتحاد الأوروبي.

وقال المحللون، إن هذه الخطوة قد تلقي بثقلها على أسعار الفحم المحلية، حيث سيصبح الفحم المستورد أرخص.

وضعف الطلب الصيني على الفحم المستورد خلال الأسابيع القليلة الماضية مع انخفاض استهلاك الطاقة، وسط عمليات الإغلاق المرتبطة بالوباء.

وفرضت الحكومة الصينية أيضًا حدًا أقصى لسعر الفحم المحلي الذي يحتوي على 5500 كيلوكالوري / كجم عند 550-770 يوانًا / طن متري، والذي من المقرر تنفيذه اعتبارًا من 1 مايو المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين رسوم الاستيراد التخفيض الضريبي الصراع الروسي الأوكراني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات