6 مايو 2024 13:52 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لمواجهة التضخم.. المكسيك تزيد إنتاجها من المواد الغذائية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

كشف روجيليو راميريز، وزير المالية المكسيكي، أن بلاده ستزيد إنتاجها من المواد الغذائية الأساسية، مثل الذرة والأرز والفاصوليا كجزء من خطة متفق عليها مع قادة الأعمال، للسيطرة على تضخم أسعار المستهلكين الذي بلغ أعلى مستوياته منذ عقدين.

وأضاف راميريز في مؤتمر صحفي بجانب الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الخميس، أن الخطة تهدف إلى ضمان أسعار عادلة لسلة من المواد الغذائية الأساسية، وقال راميريز إن الخطة ستكون سارية لمدة ستة أشهر ويمكن تجديدها إذا لزم الأمر والاتفاق عليها مع قادة الأعمال، مضيفاً أنه يتوقع تأثير قريب المدى على توقعات التضخم للسلع الأساسية.

بلغ معدل التضخم السنوي في المكسيك 7.72% في النصف الأول من أبريل، وهو أعلى مستوى له منذ 20 عاماً، ما قد يؤدي إلى زيادة معدلات الفائدة من قبل البنك المركزي.

ومن جانبه، وصف ألبرتو راموس، الخبير الاقتصادي في بنك جولدمان ساكس زيادة المعروض من الغذاء والحبوب، وخفض التعريفات الجمركية على الواردات، والابتعاد عن الإجراءات القسرية وضوابط الأسعار المطلقة، بأنها تطورات إيجابية.

لكن راموس شدد على أنه من غير الواضح كيف ستزداد إمدادات الغذاء بشكل كبير على المدى القصير، وقال إن أي إمدادات غذائية وحبوب محلية إضافية من المرجح أن تظل أكثر تكلفة بسبب ارتفاع تكاليف الأسمدة والإنتاج.

دعمت بعض أهم الشركات المكسيكية خطة الحكومة لمكافحة التضخم، فقد أخبر الملياردير كارلوس سليم، أغنى رجل في المكسيك، الحكومة أن شركتي الهاتف المكسيكيين Telmex و Telcel، ووحدات America Movil، لن ترفع الأسعار لبقية عام 2022 ، وفقًا لراميريز.

كما أكد لوبيز أوبرادور، أن سلاسل المتاجر الكبرى المكسيكية مثل Chedraui و Soriana تدعم خطة مكافحة التضخم.

وقالت ليليانا ميخيا، المديرة التنفيذية للشركة، أن صانع الخبز Grupo Bimbo أيد أيضاً المبادرة، ومن المقرر أن تحافظ على أسعار الخبز الأبيض لمدة ستة أشهر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
معدل التضخم السنوي المواد الغذائية الأساسية التعريفات الجمركية إمدادات الغذاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات