2 مايو 2024 18:18 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لخفض اعتمادها على النفط الروسي.. اليابان تستخدم الطاقة النووية

الطاقة النووية
الطاقة النووية

قال فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، اليوم الخميس، إن بلاده ستستخدم المفاعلات النووية؛ للمساعدة في تقليل الاعتماد على الطاقة الروسية.

وجاء هذا القرار بعدما أصبحت اليابان أكثر اعتمادًا على الغاز الروسي منذ إغلاق المفاعلات النووية بعد كارثة فوكوشيما عام 2011، حيث تسبب زلزال وتسونامي في انهيار المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

وأضاف كيشيدا، أن الطاقة النووية ستكون جزء من سياسة الطاقة المستقبلية في البلاد، موضحًا أن اليابان ستعالج مشكلة الاكتفاء الذاتي من الطاقة، وذلك من خلال توسيع المكان الذي تشتري منه الطاقة، وتعزيز مصادر الطاقة المتجددة، واستخدام الطاقة النووية؛ لتنويع مصادر توليدها.

وأوضح أن اليابان سوف تستخدم المفاعلات النووية مع ضمانات السلامة؛ للمساهمة في الحد من الاعتماد على الطاقة الروسية في جميع أنحاء العالم، مشيرًا إلى أن إعادة تشغيل مفاعل نووي واحد موجود سيكون له نفس تأثير توريد مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا إلى السوق العالمية.

وأكد رئيس الوزراء الياباني، أن غالبية الجمهور والشركات تريد من الحكومة إعادة تشغيل المفاعلات النووية لمعالجة أمن الطاقة، مع أزمة أوكرانيا وتكاليف الطاقة المرتفعة التي أضافت زخمًا إلى هذا التحول في الرأي، بالرغم من الصعوبات التي تواجهها الطاقة النووية، حيث إنه لا يعمل حاليًا سوى عدد قليل من مصانعها المكونة من 30 محطة.

واختتم كيشيدا حديثه، أن استثمارات بقيمة 150 تريليون ين «1.16 تريليون دولار» ستجمع في العقد المقبل؛ لتحقيق أهدافها المتمثلة في حياد الكربون بحلول عام 2050، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 46%، بحلول عام 2030.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة النووية الطاقة المتجددة مشكلة الاكتفاء الذاتي المفاعلات النووية الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات