2 مايو 2024 02:32 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خوفًا من نقص المعروض.. اليابان ترفض الحظر الكامل للنفط الروسي

وزير الاقتصاد الياباني
وزير الاقتصاد الياباني

قال كويشي هاجيودا، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، خلال زيارته لواشنطن، اليوم الخميس، إن بلاده ستواجه صعوبة في اتباع خطوات لقطع واردات النفط الروسية بسبب غزو أوكرانيا، لاسيما بعدما اقترحت السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، مؤخرًا، أقسى حزمة من العقوبات ضد موسكو.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه سيناقش المزيد من العقوبات ضد روسيا مع قادة آخرين من مجموعة الدول الصناعية السبع «G7» هذا الأسبوع، وهو ما قد يضغط على اليابان التي تشعر بالقلق من تأثير الحظر النفطي.

وتسعى اليابان لتعزيز علاقاتها بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث اتفق هاجيودا خلال اجتماعه بجينا ريموندو، وزيرة التجارة الأمريكية، على المبادئ الأساسية للتعاون في مجال أشباه الموصلات؛ بهدف تنويع قدرة صنع الرقائق، وتعزيز الشفافية، والاستجابة لحالات الطوارئ للنقص والبحث والتطوير.

كما طلب هاجيودا، في اجتماع منفصل مع جينيفر جرانهولم، وزيرة الطاقة الأمريكية، أن تقوم الولايات المتحدة بزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال؛ لمساعدة اليابان على تقليل اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا.

واتفقا الطرفين على تشكيل مبادرات تهدف إلى مناقشة تكنولوجيا الطاقة النظيفة وأمن الطاقة على أساس منتظم، في ضوء الأزمة الأوكرانية.

وشكلت واردات النفط الروسية 4% من إجمالي واردات النفط اليابانية للسنة المالية الماضية حتى مارس، فيما شكل الغاز الطبيعي من موسكو 9% من واردات طوكيو، بينما شكلت واردات الفحم الروسية 11%.

وأشار هاجيودا، إلى أن اليابان ستقدم تمويلًا عامًا؛ لمساعدة الشركات اليابانية على تنفيذ مشروعات الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة؛ لتمهيد الطريق للاستثمار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الخام تكنولوجيا الطاقة النظيفة السنة المالية واردات الفحم الغاز الطبيعي الحظر النفطي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات