2 مايو 2024 21:45 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

كريستين لاجارد: لا يمكن مقارنة التضخم العالمي الحالي بفترة السبعينيات

رئيسة البنك المركزي الأوروبي
رئيسة البنك المركزي الأوروبي

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، اليوم السبت، إن الركود التضخمي ليس النتيجة الوحيدة للوضع الحالي، وإنه رغم حالة عدم الثقة الكبيرة في الأسواق، التي يمكن التسبب في تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم، لا يمكن مقارنة الوضع الحالي بما كان عليه الحال في السبعينيات.

جاء ذلك بعد أن شهدت الأسواق العالمية حالة من الركود التضخمي، الذي يجمع بين ارتفاع أسعار السلع والخدمات، وكذلك تراجع مستويات الإنتاج نتيجة لزيادة تكلفة الإنتاج.

وتواجه البنوك المركزية قوى متناقضة؛ حيث أدى الغزو الروسي إلى ارتفاع الأسعار، بينما يقوّض الثقة بين الشركات والأسر.

ومازال مسؤولو البنك المركزي الأوروبي عازمين على المضي في تطبيع السياسات النقدية، وتتزايد التوقعات بحدوث أول رفع لأسعار الفائدة في يوليو.

حيث أوضح رئيس البنك المركزي الألماني، يواكيم ناجل، أمس الجمعة، أن صانعي السياسات يجب ألا ينتظروا وقتاً طويلاً لاتخاذ مثل هذه الخطوة.

في حين قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي فرانسوا فيليروي دي غالو، إن أسعار الفائدة -البالغة حالياً سالب 0.5%- قد تصبح إيجابية هذا العام.

وكررت لاجارد أنه بناءً على البيانات المتوفرة، من المتوقع أن ينهي البنك المركزي الأوروبي صافي مشترياته من الأصول "في بداية الربع الثالث".

وعند سؤالها عن أسعار الفائدة، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن المسؤولين سيبقون "جميع الخيارات مفتوحة" وسيتقدمون تدريجياً.​

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأوروبي الركود التضخمي النمو الاقتصادي الغزو الروسي أسعار الفائدة التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات