8 مايو 2024 00:48 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بوتسوانا تطالب منتجي الطاقة بالتمويل لبناء محطة طاقة شمسية بالبلاد

الطاقةالشمسية
الطاقةالشمسية

قالت وزارة المعادن والطاقة في بوتسوانا، اليوم الإثنين، إن البلاد تتطلع لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات، في الوقت الذي تتطلع فيه البلاد إلى تعزيز توليد الطاقة وزيادة نسبة الطاقة المتجددة.

وقالت الوزارة، وفقًا لما نقلته «رويترز»، أن البلاد دعت منتجي الطاقة المستقلين لتقديم عطاءات لبناء المحطة، حيث يغطي نطاق العطاء التمويل والبناء والتشغيل والصيانة، وكذلك إيقاف تشغيل المحطة في نهاية عمرها الاقتصادي.

يتطلب المشروع، الذي يتكون من وحدتين تبلغ كل منهما 100 ميجاوات، أن يكون متاحًا تجاريًا عبر الإنترنت بحلول عام 2026/2027، وسيبيع كل الطاقة المنتجة والسعة إلى شركة بوتسوانا للطاقة «BPC» من خلال اتفاقية شراء الطاقة.

وكشف موقع «Solargis»، وهو وكالة عالمية لبيانات الطاقة الشمسية، أن بوتسوانا تمتلك بعضًا من أعلى مستويات الإشعاع الطبيعي المباشر«الشمسي» في العالم DNI، والذي يعد مقياس لكمية ضوء الشمس، بأكثر من 3000 كيلو وات في الساعة/ م2 سنويًا.

وذكر الموقع، أنه لا يوجد في البلاد حاليًا توليد للطاقة الشمسية على نطاق واسع، حيث يتم تلبية الطلب الوطني على الطاقة البالغ 600 ميجاوات في الغالب من خلال محطات مملوكة للدولة تعمل بالفحم والواردات بشكل أساسي من جنوب إفريقيا.

وتخطط بوتسوانا لإضافة أكثر من 600 ميجاوات من الطاقة الشمسية والفحم بحلول عام 2026، بموجب خطة موارد مدتها 20 عامًا تمت الموافقة عليها في عام 2020، حيث تتطلع البلاد إلى التخلص من الواردات مع الاهتمام بصادرات الطاقة.

وتشير التوقعات إلى استمرار هيمنة الوقود الأحفوري على توليد الطاقة في المستقبل القريب، حيث تمتلك البلاد أكثر من 212 مليار طن من الفحم، على الرغم من أن الدولة الغنية بالماس لديها هدف يتمثل في توليد 18% على الأقل من الإنتاج الوطني من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الأحفوري مصادر الطاقة المتجددة محطة طاقة شمسية الطاقة الشمسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات