28 أبريل 2024 19:09 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

قفزة جديدة في عقود القمح بسبب حظر صادرات القمح الهندي

محصول القمح
محصول القمح

ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بنسبة 4%، اليوم الاثنين، بعد أن حظرت الهند صادرات الحبوب، حيث أدت موجة الحر إلى تراجع الإنتاج ووصلت الأسعار المحلية إلى مستوى قياسي، مما حد من الإمدادات العالمية في وقت لا تزال فيه شحنات البحر الأسود معطلة.

وقالت الهند، السبت الماضي، إنها ستظل تسمح بالصادرات التي تغطيها خطابات الاعتماد الصادرة بالفعل، ودعم الدول التي تسعى لتلبية احتياجات الأمن الغذائي.

قفز عقد القمح (الأكثر نشاطًا) تسليم يوليو في بورصة شيكاغو للتجارة إلى 1226.25 سنت للبوشل، وهو أعلى مستوى منذ 9 مارس، إذ زاد بنحو 48.75 سنت، وبنسبة 4.14% -وقت نشر الخبر-.

وتعتبر الهند هي المورد الرئيسي الوحيد للقمح في هذا الوقت من العام، وزادت صادراتها من الحبوب بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير، الأمر الذي أعاق الشحنات من منطقة البحر الأسود الرئيسية.

ويأتي الحظر في الوقت الذي توقعت فيه وزارة الزراعة الأمريكية بالفعل تشديد الإمدادات العالمية في الأشهر المقبلة، مع مراعاة تأثير الحرب في أوكرانيا وخسائر الإمدادات في أماكن أخرى.

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية أن يصل مخزون القمح العالمي إلى 267 مليون طن في نهاية موسم 2022-23، وهو تقدير يعتبر بالفعل «أقل بكثير من توقعات السوق لعدد يبلغ حوالي 275 مليون طن».

وأوضحت في مذكرة: «من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج القمح الأوكراني من 33 مليون طن إلى 21.5 مليون طن، بالإضافة إلى خسائر الإمدادات من الأرجنتين وأستراليا والاتحاد الأوروبي، من شأنه أن يعوض مكاسب الإمدادات من روسيا وكندا».

أسواق للمعلومات مصر 2030
محصول القمح القمح الهند صادرات العقود الآجلة للقمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات