27 أبريل 2024 18:19 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

فعل ما يثير دهشة الكثيرين

مصطفى جاجيبو.. شاب نيجيري حوّل وقود السيارات من البنزين للكهرباء (القصة كاملة)

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

اتجه العالم خلال السنوات الماضية لاستخدام الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء، ومنها طاقة الشمس والرياح، للحفاظ على البيئة، وكذلك للخروج من سيطرة الوقود الأحفوري التي تهدد البيئة عالميا من ناحية أخرى.

وفي هذا السياق، تمكن رجل الأعمال النيجيري، مصطفى جاجيبو، من تحويل حافلات صغيرة تعمل بالبنزين إلى سيارات كهربائية في ورشته، إضافة إلى أنه يخطو -حاليا- خطوة أخرى لبناء حافلات تعمل بالبطاريات الشمسية من الصفر، في محاولة للترويج للطاقة النظيفة والحد من التلوث.

وفقا لوكالة "رويترز"، توفر نيجيريا -أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في أفريقيا- البنزين المدعوم لجاجيبو بشكل كبير، فيما تهدده إمدادات الكهرباء غير المنتظمة، بالإحجام عن الاستثمار في السيارات الكهربائية.

وقد بلغ إنتاج النفط في نيجيريا 1.39 مليون برميل يوميًا في يناير 2022، وفقًا لبيانات منظمة البلدان المصدّرة للبترول أوبك.

اقرأ أيضاً

واحتلت أبوجا المرتبة الأولى على مستوى قارة أفريقيا في إنتاج النفط الخام عام 2021، بمتوسط إنتاج بلغ 1.27 مليون برميل يوميا، وفقا لتقرير موقع بيزنس انسايدر الأمريكي.

مصطفى جاجيبو

لكن جاجيبو، البالغ من العمر 30 عامًا، والذي ترك الدراسة في الجامعة والمقيم في مدينة مايدوجوري في شمال شرق نيجيريا، لا يشعر بالذهول، ويقول: "ارتفاع أسعار النفط العالمية، والتلوث يجعلان السيارات الكهربائية بديلاً مفيدًا في نيجيريا"، وفقا لرويترز.

وقد جرّد في ورشته، محركات الاحتراق من 10 حافلات صغيرة، وتولى تشغيلها بالبطاريات الشمسية.

وأوضح رجل الأعمال الشاب أن الحافلات، التي تعمل منذ أكثر من شهر بقليل، تقطع مسافة 100 كيلومتر بشحنة واحدة.

تتمثل أكثر مشاريع مصطفى جاجيبو طموحًا في بناء الحافلات من الصفر، والتي سيتم تجهيزها بألواح شمسية وبطاريات.

وذكر جاجيبو، أنه يبني حافلة تتسع لـ12 مقعدًا، والتي يمكن أن تغطي مسافة تصل إلى 200 كيلومتر بشحنة واحدة.

واختتم: "قبل نهاية هذا الشهر سنكشف النقاب عن تلك الحافلة التي ستكون الأولى من نوعها في نيجيريا كلها"، مضيفا أن ورشته لديها قدرة على إنتاج 15 حافلة في الشهر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السيارات الكهربائية حافلات كهرباء نيجيريا طاقة نظيفة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات