9 مايو 2024 19:05 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الهند تعلن عدم السماح بتصدير القمح بدون خطابات ائتمان سابقة لتاريخ الحظر

محصول القمح
محصول القمح

قالت الحكومة الهندية، اليوم الثلاثاء، إنها ستسمح بتصدير القمح إلى الخارج في انتظار التخليص الجمركي، حيث تسعى الحكومة لتخفيف حجم الصادرات، بعد أن حظرت مبيعات القمح الرئيسي في الخارج يوم السبت.

وأضافت الحكومة الهندية في بيانها، أنها ستسمح أيضا بتصدير القمح إلى مصر، كما انه تقرر أيضاً تسليم شحنات القمح إلى الجمارك لفحصها وتسجيلها في أنظمة الجمارك الخاصة بها، مشيرة أن ما تم الاتفاق عليه من كميات للتصدير قبل 13 مايو، سيتم السماح بشحنها للخارج.

حظرت حكومة البلاد صادرات القمح السبت الماضي، وذلك على الرغم من تصريحاتها الأسبوع الماضي، والتي أكدت خلالها إنها تستهدف شحنات قياسية بلغت عشرة ملايين طن هذا العام، غير أن موجة الحر الشديدة أدت إلى تقليص الإنتاج، وسجلت الأسعار المحلية مستوى قياسياً.

وأوضحت الحكومة خلال بيانها، أن قرارها بشحن القمح للخارج يقتصر فقط على الصادرات المدعومة بخطابات ائتمان أو ضمانات دفع صادرة قبل 13 مايو.

وأظهرت الحكومة في بيانها، أنه من بين حوالي 2.2 مليون طن من القمح المتواجد في الموانئ أو أثناء العبور، فإن التجار لديهم خطابات اعتماد مقابل 400 ألف طن فقط، ما يعني أن قرار حظر صادرات القمح أوقف نحو 1.8 مليون طن من الحبوب في الموانئ، مما ترك التجار يواجهون خسائر فادحة من احتمال البيع في سوق محلية أضعف.

لا شك أن قرار الهند بحظر تصدير القمح للخارج سيجعل المستوردون مثل بنغلاديش وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة يواجهون صعوبة في العثور على موردين بديلين، لاسيما مع الارتفاعات القياسية لمستويات الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تصدير القمح صادرات القمح الهندي اكبر منتج للقمح حظر تصدير القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات