29 أبريل 2024 20:20 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل | معدلات التضخم في بريطانيا تقفز لأعلى معدل سنوي منذ ركود التسعينيات

ارتفاع معدلات التضخم
ارتفاع معدلات التضخم

أظهر مكتب الإحصاءات الوطنية، اليوم الأربعاء، أن معدلات التضخم في بريطانيا الشهر الماضي قفز إلى أعلى معدل سنوي له منذ عام 1982، مما زاد الضغط على وزير المالية ريشي سوناك، لزيادة المساعدة للأسر التي تواجه أزمة تكاليف معيشية متفاقمة.

وكشف مكتب الإحصاءات، إن تضخم أسعار المستهلكين بلغ 9%في أبريل، متجاوزاً حتى قمم الركود في أوائل التسعينيات، كما تراجع الجنيه الاسترليني بعد البيانات وانخفض بنسبة 0.4% مقابل الدولار الأمريكي.

وأضاف سوناك، أن فواتير الطاقة المرتفعة هي المحرك الأكبر لنمو الأسعار في أبريل، مما يعكس زيادة الشهر الماضي في رسوم الطاقة المنظمة، مشيراً إلى معاناة معظم دول العالم من ارتفاع معدلات التضخم، كما أكد حرص البلاد على تقديم الدعم الكامل للمواطنين لمواجهة تحديات الأسعار.

وقالت ريبيكا ماكدونالد، خبيرة مؤسسة جوزيف راونتري، التي تقوم بحملات من أجل الأسر ذات الدخل المنخفض، أن استمرار ارتفاع أسعار الضروريات مثل الغذاء والطاقة، سيجعل الوضع صعب بالفعل للكثير من المواطنين.

توقع بنك إنجلترا أن يصل معدل التضخم إلى 10% في وقت لاحق من هذا العام، ويتوقع المستثمرون أن يضيف بنك إنجلترا إلى الزيادات الأربع في أسعار الفائدة التي قام بها منذ ديسمبر، والتي رفعت سعر الفائدة البنكية إلى 1%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2009.

دفعت أسعار المدخلات المرتفعة، والتي ارتفعت سنوياً بنسبة 18.6%، أصحاب المصانع إلى زيادة مستويات أسعارهم بنسبة 14% على مدى 12 شهراً حتى أبريل القادم، وهي أكبر قفزة منذ يوليو 2008، ما ألقى بمزيد من ضغوط التضخم في المستقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
معدلات التضخم تكاليف المعيشة أسعار المستهلكين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات