18 مايو 2024 07:58 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

قطر تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في إسبانيا

أمير قطر وزوجته خلال زيارة إسبانيا
أمير قطر وزوجته خلال زيارة إسبانيا

أعلن الأمير تميم بن حمد، حاكم قطر، عن تخطيط صندوق الثروة السيادي القطري البالغ حجمه 300 مليار دولار، لضخ 5 مليار دولار للاستثمار في مشروعات إسبانية.

جاء ذلك خلال زيارة أمير قطر لمدريد، الثلاثاء، حيث اعتبر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، قيام قطر بضخ استثمارات بهذا القدر "إظهار للثقة"، ليس فقط تجاه الاقتصاد الإسباني، ولكن أيضاً تجاه الشركات الإسبانية.

من المتوقع أن يوقع أمير قطر، الذي يزور إسبانيا هذا الأسبوع، اتفاقية ثنائية مع إسبانيا للاستثمار في المشاريع الممولة من صناديق استرداد فيروس كورونا التابعة للاتحاد الأوروبي، وهي أول اتفاقية من نوعها بين دولة عضو ودولة غير عضو في الاتحاد الأوروبي، حيث من المقرر أن يتم تنفيذ الاستثمارات، خاصة في مشروعات التكنولوجيا والبيئة، في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.

تسعى إسبانيا جاهدة للحصول على دعم من مستثمرين من القطاع الخاص والأجانب، لتسريع تعافيها من الانكماش القياسي البالغ 11%، والذي عانت منه في عام 2020 نتيجة الوباء.

كما تخطط حكومة مدريد لاستخدام محطات الغاز الطبيعي المسال الاحتياطية وقدرتها التخزينية، لتكون بمثابة مركز للطاقة لدول الاتحاد الأوروبي، التي تسعى إلى تقليل اعتمادها على روسيا، ومع ذلك، لا تزال تفتقر إلى البنية التحتية لإعادة تصدير الغاز إلى الشمال للوفاء بهذه الطموحات.

وسيتطلب مشروع مركز الطاقة المزيد من الواردات من كبار منتجي الغاز الطبيعي المسال مثل قطر التي تصدر 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، لكنها تستهدف الوصول إلى 126 مليون طن بحلول 2027.
وأضاف سانشيز، أن الصناديق السيادية للدولة الخليجية استثمرت ما قيمته 2.7 مليار دولارخلال عام 2019، في شركات إسبانية بارزة مثل Iberdrola وSantander وPrisa.

أسواق للمعلومات مصر 2030
استثمارات صندوق الثروة السيادي القطري قطر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات