3 مايو 2024 20:18 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ما الفرق بين حديد المسطح والبناء؟.. الغرف التجارية ترد

الفرق بين حديد المسطح والبناء
الفرق بين حديد المسطح والبناء

الفرق بين حديد المسطح والبناء.. كلمات تصدرت محركات البحث خلال الأيام القليلة الماضية، عقب التراجع الكبير الذي شهدته أسعار الحديد في مصر.

ومن ناحيته، أوضح المهندس أحمد الزينى رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، في تصريح له، الفرق بين حديد المسطح والبناء، لافتًا إلى وجود اختلاف هائل بين النوعين سواء حديد التسليح والحديد الصاج أو المسطح.

الفرق بين حديد المسطح والبناء

وكشف تفاصيل الاختلاف التام موضحًا أن المسطح ليس له علاقة نهائيا بالبناء، حيث يدخل في مختلف الصناعات التكميلية والانتاجية كصناعات الغسالات والثلاجات والنجف والأسقف الصاج والجمالون.

ارتفاع أسعار الحديد المسطح

ونوه أيضًا بأن أسعار الحديد المسطح كانت ارتفعت بشكل مفاجئ خلال الشهور القليلة الماضية من 17و18ألف جنيه كنتيجة طبيعية لارتفاع الأسعار العالمية وبعد انخفاض سعره عالميًا أنخفض في مصر بما يعادل 4500 جنيه ليحقق سعر الطن 20 ألف جنيه.

انخفاض أسعار الحديد المسطح عالميًا ومحليًا

كما ذكر أيضًا أن انخفاض أسعار الحديد المسطح عالميًا ومحليًا سيؤثر بالطبع على أسعار المنتجات التي تعتمد بشكل أساسي في صناعتها على الحديد المسطح مثل جميع الأجهزة الكهربائية وخلافها ويجب على المواطنين أن ينتبهوا لمثل هذة الامور خاصة بعد الشائعات المتكررة الخاصة بارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية بل على العكس من المفترض أو من الطبيعي أن تنخفض جميع هذه المنتجات.

توقعات بانخفاض أسعار حديد التسليح من 3 إلى 4 ألاف جنيه للطن

أما بالنسبة لأسعار حديد التسليح، فقد توقع الزيني أن تنخفض هي الأخرى من 3 إلى 4 ألاف جنيه للطن خاصة بعد انخفاض أسعار مواد الخام التى تدخل فى صناعة حديد التسليح عالميا كخام البليت والذى انخفض إلى 620 دولارًا للطن وكذلك انخفاض سعر حديد التسليح عالميا ليتراوح بين 750إلى 800 دولار للطن.

وفي السياق ذاته، أفاد أيضًا أن السعر العادل حاليًا لطن الحديد المحلي من المفترض أن يتراوح بين 15لـ16ألف جنيه للطن وفقًا للأسعار العالمية مطالبا الحكومة بحزمة من الأجراءات والقرارات التي تساعد على اغنخفاض أسعار الحديد محليا وأهمها عدم تجديد القرار الخاص بإلغاء رسوم الإغراق، إذ أنه من المقرر أن تنتهى مهلة القرار فى شهر يوينة المقبل بحيث يكون السوق متروكًا للعرض والطلب لتكون هناك منافسة حقيقية.

مواد البناء تطالب الحكومة بعدم تجديد قرار حماية المنافسة الخاص بخفض انتاج مصانع الأسمنت

وخلال تصريحاته، قام رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بمطالبة الحكومة بعدم تجديد قرار حماية المنافسة الخاص بخفض انتاج مصانع الأسمنت وترك المصانع للعمل والتشغيل بكامل طاقاتها التشغيلية والاستيعابية بالإضافة إلغاء الدعغم على صادرات الأسمنت.

ونوه بأن الحكومة تتحمل 80% من قيمة أو تكلفة النقل البحري للمصدرين كنوع من التشجيع أو مساندة المصدرين، مطالبًا بوقف وإلغاء هذا الدعم وتوجيهه لدعم لسلع أخرى أساسية.

مصانع الحديد والأسمنت

وفيما يتعلق بإجمالي مصانع الحديد والأسمنت التي تعمل فى مصر، أوضح الزيني أن مصر لديها مايقرب من 23 مصنعا للأسمنت منها مصنعين تابعين لجهاز الخدمة الوطنية ومصنع تابع لوزارة قطاع الأعمال العام.

مصانع وشركات إنتاج الحديد

أما بالنسبة لمصانع وشركات إنتاج الحديد، أشار رئيس الشعبة العامة لمواد البناء إلى وجود 4 شركات أو مصانع متكاملة لانتاج الحديد وهى مصانع عز وبشاى والسويس للصلب والمصريين ومايقرب من 20 مصنعًا للدرفلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفرق بين حديد المسطح والبناء رئيس الشعبة العامة لمواد البناء مصانع الحديد والأسمنت مصانع وشركات إنتاج الحديد ارتفاع أسعار الحديد المسطح اتحاد الغرف التجارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات