24 أبريل 2024 09:32 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بتراجع صادرات الحبوب من أوكرانيا بأكثر من 60%

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الخميس، إن صادرات الحبوب من أوكرانيا انخفضت بنسبة 64% حتى الآن في مايو، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضافت الوزارة، أن البلاد سجلت انخفاضًا مقلقًا في صادرت الحبوب اليوم، كما وصلت أسعار القمح إلى مستويات قياسية هذا الأسبوع، مما يهدد الأمن الغذائي للملايين في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لوكالة إنترفاكس الأوكرانية.

وتعد أوكرانيا، إحدى أكبر مصدر للحبوب الزراعية في العالم، حيث استحوذت على 10% من صادرات القمح العالمية في عام 2021، وفقًا للأمم المتحدة، بينما انتجت روسيا حوالي 17% من إجمالي القمح على مستوى العالم، كما تقدر الأمم المتحدة، أن حوالي 20 مليون طن من الحبوب المحصودة عالقة في البلاد.

ماذا سيحدث إذا استمر تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية؟

ومن جانبه، قال ديفيد بيزلي، رئيس برنامج الأغذية العالمي، إن إغلاق المواني بسبب الحصار الروسي سيؤدي إلى موت الملايين إذا استمرت عملية الإغلاق، حيث حيث تعتمد الدول عالميًا على أوكرانيا، والتي تعد واحدة من المصدرين الرئيسيين لزيت الذرة وعباد الشمس.

وأكد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن الجوع العالمي وصل إلى مستوى مرتفع جديد، حيث سينتقل عشرات الملايين من الناس إلى انعدام الأمن الغذائي، والذي يليه سوء التغذية والجوع الجماعي والمجاعة، في أزمة يمكن أن تستمر لسنوات.

وأشارت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، إلى أن أوكرانيا تعد رابع أكبر مصدر للذرة وأكبر مصدر لزيت ووجبات عباد الشمس، حيث تعتمد البلدان في جميع أنحاء العالم على أوكرانيا للحبوب المستخدمة في الخبز والمعكرونة والسلع المعبأة، كما تعد مصر هي أكبر مستورد للقمح الأوكراني، وتحصل دول مثل لبنان وباكستان على غالبية قمحها من أوكرانيا.

وأضافت الوزارة، أن القمح الأوكراني يلعب دورًا مهمًا في الجهود الإنسانية، حيث يأتي حوالي نصف قمح برنامج الغذاء العالمي منها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب الحبوب الزراعية أكبر مصدر للحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات