7 مايو 2024 20:18 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بآثار حرب أوكرانيا وفيروس كورونا على القهوة

انتعاش الطلب على القهوة خلال الربع الأول من 2022

القهوة
القهوة

انتعش الطلب على البن في الدول غير المنتجة، خلال الربع الأول من العام الجاري، على الرغم من وجود مؤشرات على تباطؤ محتمل في الطلب في روسيا والصين في الفترة المقبلة، حسبما قال محللون من شركة «رابوبنك» للاستشارات المالية.

وذكرت «رابوبنك» أن كمية القهوة التي تستهلكها الدول غير المنتجة بالفعل ولا يتم تعبئتها لإعادة تصديرها، فيما يعرف بمصطلح «اختفاء القهوة» ارتفعت بنسبة 6.9% خلال الربع الأول من 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وفقًا لما ذكرته رويترز.

وشهدت منطقة الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، زيادة أكبر في الطلب بنسبة 9%، بينما صعد طلب الولايات المتحدة إلى 4.6% واليابان إلى 5.1%.

وأوضحت شركة الاستشارات المالية، أن الأرقام لا تزال غير مرتفعة مقارنة بمستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا، مشيرة إلى أن نتائج الربع الأول أعلى بنسبة 0.6% فقط مما كانت عليه قبل عامين «الربع الأول 2020».

توقع المحللون، أن الحرب الروسية في أوكرانيا وعمليات الإغلاق الصينية لفيروس كورونا يمكن أن تضعف الطلب على القهوة في تلك الدول.

وحذروا من أن ارتفاع أسعار التجزئة قد يضر بالطلب في البرازيل، أكبر دولة منتجة للبن وثاني أكبر مستهلك عالميًا بعد الولايات المتحدة.

ورجحت «رابوبنك» انخفاضًا بنسبة 25% في الطلب على القهوة الروسية، وتراجعًا بنسبة 50% في استخدام القهوة في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القهوة الطلب الحرب الروسي بن فيروس كورونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات