17 مايو 2024 09:28 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بعد توقف عقدين.. إيران توافق على إحياء مشروع نقل الغاز لسلطنة عمان

خط أنابيب
خط أنابيب

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، أمس السبت، أن جواد أوجي، وزير النفط الإيراني، وافق على إحياء مشروع مد خط أنابيب تحت البحر؛ لضخ الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان، بعد توقف دام نحو عقدين.

وكشفت وكالة «رويترز»، أن الموافقة على إحياء المشروع تم التوصل إليها، خلال زيارة أوجي إلى السلطنة، قبل زيارة رسمية للدولة الخليجية من إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يوم الاثنين المقبل.

وتمتلك إيران أحد أكبر احتياطيات الغاز في العالم، حيث تتطلع إليها عمان؛ أملًا في تغذية الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة ومصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وشهد عام 2013، توقيع البلدين صفقة بقيمة 60 مليار دولار على مدى 25 عامًا، وبموجبه تزود إيران عمان بالغاز عبر خط أنابيب تحت البحر.

وفي عام 2016 جدد البلدان جهودهما لتنفيذ المشروع، فيما اتفق الطرفان في عام 2017 على تغيير مسار خط الأنابيب المخطط له؛ لتجنب المياه التي تسيطر عليها الإمارات العربية المتحدة.

وأدت الخلافات السعرية والضغط الأمريكي على عمان للعثور على موردين آخرين، إلى تأجيل المشروع، حيث انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015 بين القوى العالمية وإيران، وأعادت فرض العقوبات على طهران في 2018.

وأجرت طهران وواشنطن محادثات غير مباشرة في فيينا خلال العام الماضي؛ لإحياء الاتفاق النووي الذي أدى إلى رفع العقوبات على إيران، لكن المفاوضات تعثرت.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خط أنابيب مشروع خط أنابيب الغاز الإيراني أكبر احتياطي غاز سلطنة عمان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات