15 مايو 2024 06:59 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«بسبب المغرب».. الجزائر تحذر إسبانيا من وقف إمدادات الغاز

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

كشفت حكومة الجزائر، أمس الأربعاء، عزم البلاد على وقف إمدادات الغاز إلى إسبانيا إذا باعت مدريد أي غاز جزائري إلى دول أخرى وخاصة المغرب.

وأكدت الجزائر أنها ستلتزم بعقدها مع إسبانيا رغم سحب سفيرها؛ بسبب نزاع بين البلدين يتعلق بأراضي الصحراء الغربية التي يسيطر عليها المغرب.

وزادت أهمية إمدادات الغاز من شمال إفريقيا إلى أوروبا هذا العام، حيث ألقت الأزمة الأوكرانية بظلال من الشك على صادرات الطاقة الروسية، ووافقت الجزائر على زيادة إمداداتها إلى إيطاليا، في الوقت الذي تسعى فيه البلاد للاستفادة من ارتفاع الطلب على غازها بعد سنوات من تراجع مبيعات الطاقة، ما أضر باحتياطي العملات الأجنبية الخاص بها.

وساءت العلاقات بين الخصمين القدامى الجزائر والمغرب خلال العامين الماضيين، وفي العام الماضي قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع جارتها، حيث تدعم الجزائر جبهة البوليساريو التي تسعى إلى استقلال الصحراء الغربية، وهي منطقة يعتبرها المغرب أرضًا لها.

كما قررت الجزائر العام الماضي عدم تمديد اتفاق لتصدير الغاز عبر خط أنابيب يمر عبر المغرب إلى إسبانيا، مؤكدة أنها ستزود إسبانيا من خلال خط أنابيب مباشر تحت البحر وعن طريق السفن.

وتسعى المغرب لتطوير محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل؛ خوفًا من قطع إمدادات الغاز الذي تستورده من إسبانيا عن طريق تدفق عكسي لخط الأنابيب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي المسال خط أنابيب العملات الأجنبية الصحراء الغربية إمدادات الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات