9 مايو 2024 23:16 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قطر تسعى لتعزيز قاعدة مستوردي الغاز الطبيعي لضمان تصدير الخام

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قال سعد شريدة الكعبي، وزير الطاقة القطري، لصحيفة «هاندلسبلات» اليومية الألمانية، إن بلاده تسعى جاهدة للحصول على مجموعة متنوعة من العملاء لغازها الطبيعي، في الوقت الذي تحاول فيه ألمانيا خفض اعتمادها على الطاقة الروسية.

وأضاف الكعبي، أنه مثلما يريد المشترون تنويع قاعدة مورديهم، فإننا حريصون على تنويع عملائنا، بحيث ألا تكون ألمانيا هي المستورد الرئيسي لغازها؛ حتى لا تتعرض لمشكلة كبيرة إذا قررت ألمانيا إنهاء استخدام الغاز، وفقًا لوكالة «رويترز».

ومن جانبه، أكد محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، أن قطر تسعى لتأسيس مصنع «Golden Pass» للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة في تكساس، حيث تمتلك قطر للطاقة 70% من الأسهم، ويكون جاهزًا للتسليم إلى ألمانيا في وقت مبكر من عام 2024، فقد كانت المشاريع ضعيفة منذ فترة طويلة؛ لأن إمدادات الأنابيب كانت أقل تكلفة من الغاز الطبيعي المسال.

وأكد الكعبي، أن المحادثات مع ألمانيا كانت بناءة للغاية، موضحًا أن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع المستشار الألماني أولاف شولز، الجمعة الماضية، أن بلاده تخطط لبدء توريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا في عام 2024.

ومن ناحية أخرى، تتقدم الخطط الألمانية لإنشاء محطات للغاز الطبيعي المسال بوتيرة سريعة؛ من أجل التخلص من واردات الغاز الأرخص التي يتم نقلها عبر الأنابيب من روسيا في أعقاب غزو أوكرانيا، حيث تتسارع الخطط الألمانية لمحطات الغاز الطبيعي المسال منذ أن أعلنت ألمانيا أنها حيوية لجهودها للتنويع بعيدًا عن الطاقة الروسية.

واستأجرت برلين، 4 وحدات تخزين عائمة وإعادة تحويل الغاز إلى غاز «FSRUs»، واختارت ميناء بحر الشمال في فيلهلمسهافن كأول مركز للتعامل مع الغاز الطبيعي المسال، قبل المواقع الإضافية التي ستكون أيضًا قادرة على التعامل مع شحنات الغازات منخفضة الكربون.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي مستوردي الغاز الطبيعي أكبر منتج للغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات