4 مايو 2024 16:33 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

بقيمة 2.45 درهم للسهم.. «أدنوك» تفصح عن أكبر إدراج بسوق أبوظبي

شركة بروج الإماراتية
شركة بروج الإماراتية

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، عن تسعير سهم الاكتتاب العام لشركة بروج بقيمة 2.45 درهم للسهم، ما يرفع القيمة السوقية للشركة لـ73.6 مليار درهم «20 مليار دولار» لتصبح أكبر إدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإطلاق.

وحددت شركتي أدنوك و بورياليس سعر الاكتتاب بصفتهما المساهمين البائعين، عقب مؤشرات طلب أولية قوية من المستثمرين المحليين والدوليين، وذلك قبل بدء فترة الاكتتاب رسميًا اليوم.

وأبرم المساهمون البائعون والشركة اتفاقيات استثمار رئيسية مع الشركة العالمية القابضة، ومجموعة ملتيبلاي، وألفا ظبي القابضة، وصندوق أبوظبي للتقاعد، وجهاز الإمارات للاستثمار، ومجموعة أداني من الهند.

ووفقاً لهذه الاتفاقيات، التزم المستثمرون الرئيسيون في كل حالة بصفة مباشرة أو غير مباشرة، باستثمار 2.1 مليار درهم، أي ما يعادل 570 مليون دولار في الطرح العام، على أن تخضع كافة الأسهم لفترة حجز لا تقل عن ستة أشهر.

شركة بروج

أسست شركة بروج عام 1998 كمشروع مشترك بين أدنوك وشركة بورياليس؛ إذ تتكون من شركتين منفصلتين هما شركة «بروج ADP» ومقرها في أبوظبي، والتي تتولى عمليات إنتاج البتروكيماويات وشركة «بروج بي تي إي ليمتد» ومقرها في سنغافورة والتي تتولى مسؤولية أعمال التسويق والمبيعات لمنتجات بروج.

وتعد «بروج» اليوم إحدى أهم الشركات الرائدة عالميًا في مجال توفير الحلول المبتكرة والمتنوعة من البوليمرات ذات القيمة العالية لقطاعات عدة تشمل الزراعة والبناء والإنشاء والطاقة والتغليف، والتعبئة المتطورة والنقل والصحة.

ويعمل لدى شركتي «بروج ADP، وبروج بي تي إي ليمتد» حوالي 3,100 موظف، كما توفر بروج منتجاتها لعملائها في أكثر من 50 دولة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وتدير الشركة من خلال الشركات التابعة لها أحد أكبر مجمعات البوليفين المتكاملة في منطقة الرويس، وتمتلك كذلك مراكز لوجستية في مواقع مختلفة من المنطقة، إضافة إلى مستودعات تخزين ومحطات تصدير منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وآسيا، فضلًا عنوحدة تصنيع مركبات البوليمرات في شنغهاي، والتي يتم بها تركيب المواد الصمغية المنتجة في مصنع الرويس، وتستخدم في العديد من الصناعات من ضمنها قطاع صناعة السيارات في آسيا وغيره من المجالات الصناعية الأخرى مثل الأجهزة الطبية ومستلزمات العناية الصحية والتعقيم.

أرباح شركة بروج

تمتلك شركة بروج ملفًا ماليًا قويًا، حيث بلغت عائداتها السنوية 5.5 مليار دولار أمريكي عام 2021، وحققت إحدى شركتيها، «بروج ADP»، أرباحًا سنوية للعام بلغت 1.5 مليار دولار أمريكي، كما تمتلك سجلًا حافلًا في تحقيق تدفقات نقدية قوية تدعم قدرتها على توزيع أرباح أسهم تنافسية في المستقبل.

وتتوقع الشركة توزيع أرباح للمساهمين خلال عام 2022، تبلغ 975 مليون دولار أمريكي، ومن المرجح أن أن تدفع خلال عام 2023 ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار عن فترة العام بأكمله، أي ما يعادل عائد توزيعات أرباح بنسبة 6.5%؛ بناء على سعر السهم المعلن للطرح.

وتهدف «أدنوك» من خلال طرح حصة أقلية من أسهم «بروج» للاكتتاب العام، توفير فرصة استثنائية للمستثمرين؛ للإسهام في شركة رائدة من شانها أن تلعب دورًا محوريًا في تحقيق النمو المستدام لإمارة أبوظبي على وجه الخصوص، ودولة الإمارات بشكل عام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة بروج سعر سعم بروج اكبر اكتتاب في بورصة أبوظبي أدنوك أرباح بروج سهم الاكتتاب العام لشركة بروج بورياليس  بروج ADP بروج بي تي إي ليمتد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات