2 مايو 2024 21:06 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تتحدى عقوبات أوروبا وتواصل تصدير النفط الخام

النفط الروسي
النفط الروسي

تتدفق صادرات الخام الروسية المنقولة بحراً، على الرغم من لوائح الاتحاد الأوروبي التي تحظر التعامل مع شركات الطاقة الحكومية في البلاد، واستمرت الشحنات حتى مع تجديد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعواته لمزيد من العقوبات ضد موسكو.

انخفض إجمالي شحنات النفط الخام في الأسبوع الماضي، لكنها لم تظهر تأثيرًا واضحًا لقيود الاتحاد الأوروبي التي دخلت حيز التنفيذ في 15 مايو.

حمّلت 32 ناقلة حوالي 24 مليون برميل من محطات التصدير الروسية، وفقًا لبيانات وتقارير تتبع السفن ووكيل الميناء، وبلغ متوسط ​​تدفقات النفط الخام المنقول بحراً 3.44 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 3% من 3.55 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 مايو.

أظهرت أربع ناقلات قامت بتحميل الخام في الموانئ الغربية لروسيا هذا الأسبوع وجهاتها إلى الهند، بينما تتجه ناقلاتان إلى قناة السويس وأخرتان في طريقهما إلى البحر المتوسط ​​من بحر البلطيق، مقارنة بنحو 14 سفينة في الأسبوع الماضي.

تصدر روسيا الخام من أربع مناطق رئيسية: بحر البلطيق في شمال غرب أوروبا، والبحر الأسود، والقطب الشمالي، ومحطات على ساحل المحيط الهادئ.

تراجعت عائدات موسكو من رسوم التصدير تزامنًا مع التدفقات المنخفضة، وبلغت قيمة شحنات الأسبوع الماضي حوالي 164 مليون دولار؛ أقل بمقدار 5 ملايين دولار عن الأسبوع السابق وأدنى رقم أسبوعي في ثمانية أسابيع.

تم تحديد رسوم تصدير النفط الخام في مايو عند 49.60 دولار للطن، أي ما يعادل حوالي 6.81 دولار للبرميل، مقابل 61.20 دولار للطن أو 8.30 دولارًا للبرميل في أبريل.

ومن المرجح أن تنخفض معدلات الرسوم الجمركية بنسبة 10% أخرى في يونيو، مما يعكس انخفاض الأسعار التي تم الحصول عليها لخام الأورال خلال الشهر الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي محطات التصدير الروسية قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات