3 مايو 2024 11:27 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

برئاسة وزير الإسكان.. انعقاد الاجتماع الأول للمجلس المصري للبناء الأخضر والمدن المستدامة

وزير الإسكان عاصم الجزار
وزير الإسكان عاصم الجزار

ترأس الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الاجتماع الأول للمجلس المصري للبناء الأخضر والمدن المستدامة، بعد إعادة تشكيله.

وضع سياسات وقواعد قابلة للتطبيق فى مجال العمران الأخضر

وقال الجزار، إننا نهدف من خلال المجلس المصرى للبناء الأخضر والمدن المستدامة وضع سياسات وقواعد قابلة للتطبيق في مجال العمران الأخضر والمدن المستدامة على أرض الواقع، وهذا أمر مهم جدًا في ضوء رؤية مصر 2030، واستضافة مصر للمؤتمر العالمي للمناخ Cop 27، موضحًا أن تحديات التغير المناخي كبيرة جدًا.

وأضاف وزير الإسكان، أن مفهوم البناء الأخضر أمر هام جدًا في ظل حجم التوسع العمرانى الكبير على مستوى الدولة المصرية، والكم الكبير من المنشآت المختلفة التي تم ويجرى تنفيذها، في إطار تحقيق مخرجات المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، وأهمها التوسع العمراني، ومضاعفة رقعة المعمور.

وأشار إلى أن مصر تمتلك أكبر خطة بناء في تاريخها، ففي وقت واحد نعمل على تنمية 37 مجتمعًا عمرانيًا جديدًا 22 منها جارٍ العمل بها، والباقى جارٍ تخطيطها، والهدف من تلك المجتمعات العمرانية الجديدة مدن «الجيل الرابع»، ليس استيعاب الزيادة السكانية فحسب، بل الهدف الرئيسى، هو فتح مناطق تنمية اقتصادية جديدة، لأن العمران القائم أصبح غير قادر على إعالة قاطنيه اقتصاديًا.

التقليل من استهلاك الكهرباء

اقرأ أيضاً

ومن جانبه، قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن التحول إلى مفهوم العمران الأخضر وكفاءة استخدام الموارد والتقليل من استهلاك الكهرباء واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة سيكون له تأثير إيجابي كبير على الإنسان والبيئة.

التحول للبناء الأخضر

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أهمية وجود جهة معتمدة ومستقلة لاعتماد المشروعات التى تطبق السياسات والمخرجات الخاصة بالتحول للبناء الأخضر؛ من أجل ضمان تحويل تلك السياسات إلى واقع ملموس فى مختلف المشروعات.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن المحاور الاستراتيجة للتحول إلى البناء الأخضر والمدن المستدامة، التى يتبناها المجلس، هي محاور هامة جدًا، مشيرة إلى أهمية كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، وإدارة المخلفات الصلبة، وتضمين مكونات منظومة إدارة المخلفات عند التخطيط لإنشاء المدن.

المحاور الاستراتيجة للتحول إلى البناء الأخضر

وتتمثل المحاور الاستراتيجية للتحول للبناء الأخضر والمدن المستدامة في إعداد قواعد وإجراءات لتطبيق البناء الأخضر والمدن المستدامة من خلال أكواد البناء الهندسية إجراءات تراخيص المبانى، وتطبيق النظام الوطني لاعتماد مواد البناء الخضراء، والأنظمة المستدامة الذكية، وتحديد مستهدفات سنوية لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة والمياه في المباني العامة.

وتشمل المحاور أيضًا خفض الكميات المتولدة من مخلفات البناء والهدم، وتحفيز الاستثمار الخاص فى إعادة التدوير، وتطبيق المتطلبات الأساسية للكودات الخاصة بترشيد كفاءة استخدام المياه والطاقة وإدارة المخلفات، وتحقيق التكامل بين الأكواد الهندسية الخاصة بالاستدامة، وإطلاق مبادرات تعليمية وبرامج تدريبية، ونشر الوعي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجال العمران الأخضر والمدن المستدامة وزير الكهرباء المجلس المصري للبناء الأخضر وزارة الإسكان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات