26 أبريل 2024 23:53 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لتجنب أزمة غذاء.. «التنمية الأفريقي» يخطط لشحن كميات من الأسمدة للقارة السمراء

الأسمدة
الأسمدة

كشف بنك التنمية الأفريقي، اليوم الجمعة، عن خططه لتوفير نحو 500 ألف طن من الأسمدة وشحنها لغرب أفريقيا بنهاية أغسطس؛ لتجنب حدوث أزمة غذاء بالقارة.

وتعد هذه الخطوة، جزء من تخصيص البنك المعلن لـ1.5 مليار دولار؛ لدعم إنتاج الغذاء في القارة بسبب الاضطرابات التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية، وللمساعدة في الأسمدة مع ارتفاع الأسعار، مما يهدد بانخفاض كبير في غلة المحاصيل.

وذكر البنك، أن هناك فجوة في إمدادات الأسمدة تبلغ مليوني طن في جميع أنحاء القارة، ما دفعه لعقد اجتماع مع الرؤساء التنفيذيين لشركات الأسمدة الرائدة في أفريقيا؛ لمناقشة القدرة على تحمل تكلفة الأسمدة دون تأكيد الحجم المطلوب.

وأضاف أنه تم الاتفاق على أن حجم الطوارئ يمكن أن يأتي من نيجيريا لتزويد 300 ألف طن من اليوريا، بينما تساهم المغرب بتوريد 200 ألف طن من الفوسفات والأسمدة المخلوطة، حيث واجهت نيجيريا نقصًا محتملاً في البوتاس في وقت سابق من هذا العام، بعد أن أزعجت العقوبات المالية على روسيا البنوك.

وبالنظر إلى الإطار الزمني القصير لتنظيم التمويل والخدمات اللوجستية، أكد البنك أن البلدان التي في أمس الحاجة إليها، أهمها غانا ومالي وبوركينا فاسو، قد لا تتلقى ما يكفي من الأسمدة في الوقت المناسب.

ووافق بنك التنمية الأفريقي، الأسبوع الماضي، على تمويل 1.5 مليار دولار؛ لتفادي أزمة الغذاء التي تلوح في الأفق بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث يهدف التمويل إلى مساعدة أفريقيا في التغلب على نقص لا يقل عن 30 مليون طن متري من الغذاء إزاء توقف الإمدادات الغذائية العالمية، وخاصة القمح والذرة وفول الصويا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة بنك التنمية الإفريقي أزمة غذاء أفريقيا نيجيريا القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات