4 مايو 2024 16:25 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

باستثمارات 4 مليارات دولار.. إنشاء محطة لتحويل المخلفات لهيدروجين بـ«اقتصادية قناة السويس»

يحيى زكي رئيس اقتصادية قناة السويس
يحيى زكي رئيس اقتصادية قناة السويس

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مذكرة تفاهم مع شركة «اتش تو للصناعات H2 Industries» الألمانية المتخصصة في تخزين الطاقة؛ لإنشاء أول محطة تحويل المخلفات إلى هيدروجين أخضر في المنطقة الاقتصادية، باستثمارات تبلغ نحو 4 مليارات دولار.

وقالت المنطقة الاقتصادية، اليوم الأربعاء، إنه تم التوقيع على هامش فعاليات مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» في نسخته السادسة المنعقد حاليًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ووقع مذكرة التفاهم كلًا من يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومايكل ستوش، الرئيس التنفيذي لشركة «H2 Industries»؛ لإنشاء محطة تحويل المخلفات لوقود أخضر في منطقة شرق بورسعيد، بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر.

وأشار زكي، إلى المجهودات المبذولة من قبل الهيئة؛ لاستقطاب هذا النوع من الاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية وخاصة أن هذا المجال هو أحد القطاعات المستهدفة للهيئة تبعًا لاستراتيجية الدولة المصرية للتحول للاقتصاد الأخضر، بالتزامن مع استضافة مصر قمة تغير المناخ في نوفمبر المقبل.

وأوضح أن هذه الصناعات ترتكز على توافر مقومات تمتلكها المنطقة الاقتصادية، وخاصة تلك التي تتمتع بها منطقتي السخنة وشرق بورسعيد المتكاملتين، حيث إنها ملاصقة الميناء للمناطق الصناعية واللوجستية، مما يسهل من عمليات تموين السفن وأغراض التصدير للأسواق الخارجية.

ومن جانبه، قال مايكل ستوش، إن إنشاء هذه المحطة الأولى من نوعها لتحويل المخلفات لوقود أخضر في مصر، هو البداية للتوسع بأعمال الشركة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ولفت إلى أن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى وقود نظيف، لاسيما لقطاع الطيران، يعد سوقًا واعدًا تزامنًا مع التحول العالمي للاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات الكربونية، حيث من المتوقع أن تستوعب المحطة نحو 4 ملايين طن من المخلفات سنويًا.

يذكر أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد وقعت 6 مذكرات تفاهم مع شركات عالمية لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين والوقود الأخضر، لحين إنهاء الشركات دراسات الجدوى للمشروعات واتفاق الطرفين على البنود التي سيتم التوافق عليها، ومن ثم التوقيع بشكل نهائي خلال قمة تغير المناخ «cop27».

أسواق للمعلومات مصر 2030
قناة السويس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحويل المخلفات الهيدروجين الأخضر الاقتصاد الأخضر الدولة المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات