19 مايو 2024 02:13 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

وسط تراجع الإنتاج وزيادة الصادرات.. توقعات بانخفاض مخزونات زيت النخيل الماليزي

زيت النخيل
زيت النخيل

أشارت توقعات المحللين، إلى أن مخزونات زيت النخيل الماليزي بنهاية مايو من المنتظر أن تنخفض للشهر السادس من أصل 7 أشهر، متأثرة بتراجع الإنتاج ومع صعود الصادرات لأعلى مستوى منذ ديسمبر، بحسب رويترز.

ومن المتوقع أن يتقلص المخزون في ثاني أكبر منتج في العالم بنسبة 6% عن الشهر السابق إلى 1.54 مليون طن، وفقًا لمتوسط ​​تقدير 11 مزارعًا وتجارًا ومحللًا استطلعت رويترز آراءهم.

تراجع الإنتاج

وتراجع الإنتاج على الأرجح بنسبة 4% إلى أدنى مستوى في 3 أشهر عند 1.4 مليون طن؛ بسبب أيام حصاد أقل بعد عطلة عيد الفطر بمناسبة نهاية شهر الصيام عند المسلمين.

ومن المتوقع أن تقفز الصادرات بنسبة 20% إلى 1.27 مليون طن، وهو أعلى مستوى في 5 أشهر، مدعومًا جزئيًا بحظر التصدير لمدة 3 أسابيع في إندونيسيا المنتج المنافس، الأمر الذي دفع التجار إلى اللجوء إلى زيت النخيل الماليزي.

وحظرت إندونيسيا في 28 أبريل الصادرات، في محاولة لتأمين إمدادات زيت الطهي المحلية، لكنها رفعت الحظر الآن وتستعد لاستئناف الشحنات مع صدور حكم بشأن المبيعات المحلية.

عودة إندونيسيا

أصدرت إندونيسيا، أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، يوم الجمعة، تصاريح تصدير إلى 21 شركة لما مجموعه 275,454 ألف طن من منتجات زيت النخيل منذ السماح باستئناف الصادرات، حسبما قال مسؤول بوزارة التجارة الإندونيسية.

وقالت «Sathia Varqa»، المؤسس المشارك لشركة «Palm Oil Analytics» ومقرها سنغافورة، إنه من المتوقع أن تنخفض صادرات ماليزيا في يونيو بعد أداء قوي الشهر الماضي، مع زيادة المنافسة من إندونيسيا مع دخولها مرة أخرى إلى السوق، مما يؤثر بشكل أكبر على الطلب.

يذكر أن سيصدر مجلس زيت النخيل الماليزي، من المقرر أن يصدر بياناته في هذا الشأن في 10 يونيو المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل ماليزيا مخزونات زيت النخيل صادرات زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات