29 أبريل 2024 13:03 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

مصر تنشئ منطقة نفطية جديدة تضم مشروعات عملاقة.. «تفاصيل»

إنشاء منطقة نفطية جديدة
إنشاء منطقة نفطية جديدة

تتجه الجمهورية الجديدة، خلال الفترة المقبلة وضع خطواتها الجادة نحو إنشاء منطقة نفطية جديدة، فمن المقرر أن تحتضن عددًا من المشروعات العملاقة في قطاع النفط والغاز.

مصر تنشئ منطقة نفطية جديدة تضم مشروعات عملاقة

ومن المخطط أن تضم المنطقة مشروعات؛ في مقدمتها التوسعات الجديدة بالبنية الأساسية للشبكة القومية لنقل المنتجات النفطية وتدفيعها باعتبارها شرايين جديدة إضافية تخدم حركة نقل الخام والمنتجات النفطية من وإلى صعيد مصر، عبر منطقة التبين لشركة أنابيب البترول، علاوة على أنشطة لشركات بتروجت وبتروجاس وغاز مصر والحديثة للغاز والتعاون للبترول.

ومن المزمع أن تحمل المنطقة النفطية الجديدة المنطقة اسم «الحديثة» إذ تقع في "التبين" بالعاصمة القاهرة، على مساحة 1000 فدان.

وخلال السطور التالية، ترصد بوابة أسواق للمعلومات، تفاصيل خطة الدولة لتدشين منطقة نفطية جديدة تضم مشروعات البترول العملاقة، والتي جاءت على النحو التالي:

خطة الدولة لتدشين منطقة نفطية جديدة تضم مشروعات البترول العملاقة

  1. اجتمع طارق الملا وزير البترول مع اعضاء اللجنة العليا للمناطق الجغرافية البترولية، بحضور عدد من قيادات قطاع النفط ورؤساء الشركات، لوضع تصور مخطط إقامة المنطقة النفطية الجديدة، ومشروع محطة تخزين وتدفيع النفط الخام والمنتجات النفطية لشركة أنابيب البترول بتكلفة تقديرية 1.8 مليار جنيه (96.2 مليون دولار أميركي).
  2. يهدف مخطط إنشاء المنطقة النفطية الجديدة للقيام بنشاط التخزين بالمستودعات وكذلك تدفيع النفط القادم من منطقة السخنة عبر منطقة التبين بواسطة خطوط أنابيب الشبكة إلى مصفاة تكرير النفط بأسيوط، وتدفيع «تخزين» فائض المازوت من أسيوط إلى منطقة السخنة عبر التبين.
  3. منطقة نفطية في مصر
  4. تقع المنطقة النفطية الجديدة على مساحة 1000 فدان
  5. سيتم إقامتها بمنطقة التبين بالعاصمة القاهرة وتحت اسم «الحديثة»
  6. المنطقة الجديدة تأتي استكمالًا لشبكات البنية الأساسية للبترول والغاز التي طُوِّرَت خلال السنوات الـ6 الماضية.
  7. تعد من أهم عوامل التميز لمصر في مجال الطاقة على المستوى الإقليمي
  8. تتيح قدرة كبيرة ومتميزة لمصر على المناورة في عمليات تجارة وتداول المنتجات النفطية والغاز الطبيعي واستقبالها من كل الأسواق العالمية والتصدير إليها.
  9. تضاف لمشروعات تطوير البنية الأساسية مما يُسهِم في الاستفادة من موقع مصر المتميز ودعم مكانتها باعتبارها مركزًا إقليميًا لتجارة الغاز والبترول وتداولهما.
  10. يتم إقامتها وفقًا للتوسعات والمشروعات الجديدة التي تقام أحدث أنظمة التحكم الرقمي والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في إدارة البنية الأساسية بكفاءة.

ومن ناحية أخرى، شهد اجتماع وزير البترول اليوم الأحد، بحث أعمال التطوير والتحديث الجارية بالمنطقة النفطية في مسطرد، بواسطة اللجنة الجغرافية البترولية بالقاهرة الكبرى برئاسة شركة القاهرة لتكرير البترول.

وتابع الوزير طارق الملا تقدُّم الأعمال في مشروعات الاستعانة بالأنظمة الحديثة في عمليات التأمين والتحكم وادارة العمل والحفاظ على السلامة والبيئة بهدف الاستمرار في رفع كفاءة العمل بالمنطقة التي تضم مشروعات نفطية مهمة للتكرير والنقل والتداول والتوزيع للمنتجات البترولية.
تخزين النفط في مصر

زيادة السعة الحالية لتخزين الخام والمنتجات النفطية

هذا وشهد الاجتماع عرض تفصيلي لمخطط التوسعات المستهدفة بالمنطقة؛ لزيادة السعة الحالية لتخزين الخام والمنتجات النفطية في إطار الاستغلال الأمثل للأصول المتاحة ودعم تأمين الإمدادات لتلبية احتياجات مصافي التكرير بالمنطقة ومناطق الاستهلاك بالقاهرة الكبرى ويشمل ذلك مشروعات لزيادة السعة الحالية لتخزين الخام والبنزين والمازوت والسولار ووقود الطائرات.

وشدد الوزير أن ما تحقق من نجاحات في تطوير البنية الاساسية استفاد بشكل أساسي من الاستقرار السائد والإصلاح الاقتصادي، خاصة أن هذه البنية لم يطرأ عليها تطوير أو تحديث قبل تلك المدة بسبب ظروف عدم الاستقرار التي شهدتها البلاد في أوقات سابقة وتفاقم دعم المنتجات النفطية واستنزافه للموارد اللازمة للتطوير، وهو ما لم يكُن متماشيًا مع احتياجات السوق المحلية الكبيرة من الوقود.

وأوضح أن هذه السوق تتطلب تطويرًا مستمرًا في البنية الأساسية لدعم القدرة على الوفاء بالاحتياجات، وكان لزامًا على القطاع التحرك سريعًا وفق رؤية مدروسة خلال السنوات الماضية لتطوير البنية بصورة شاملة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجمهورية الجديدة منطقة نفطية جديدة الخديثة مشروعات عملاقة إنشاء منطقة نفطية جديدة وزارة البترول الشبكة القومية لنقل المنتجات النفطية خطة الدولة لتدشين منطقة نفطية جديدة تضم مشروعات البترول
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات