16 مايو 2024 08:34 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

تزامنًا مع افتتاحه.. تعرف على مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات

مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل
مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل

تزامنًا مع قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بافتتاح مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل بمدينة السادات في محافظة المنوفية، الذي يقع على مساحة 1000 فدان كاملة، نرصد معكم التفاصيل الكاملة لهذا المشروع القومي الضخم خلال السطور التالية.

مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل بمدينة السادات

يقع مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل بمدينة السادات في محافظة المنوفية، وهو من تنفيذ الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، التي تعتبر إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والتي أسست المشروع في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوطين السلالات المُدرة للألبان، والمنتجة للألبان.

وقامت الجمهورية الجديدة ممثلة في «الشركة الوطنية»، بهذا الصدد، بالعمل على تأسيس البنية التحتية والأساسية للمشروع، بداية من محطة معالجة مياه صرف آدمي بطاقة 100 متر مكعب في اليوم، لخدمة المشروع وعامليه، ومحطة معالجة المياه الناتجة من المحالب المتواجدة بالمشروع، بطاقة 100 متر مكعب في اليوم.

وتتلخص المعلومات الكاملة عن المشروع القومي مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل في الآتي:

المعلومات الكاملة عن المشروع القومي مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل

  1. يضم مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل بمدينة السادات 6 مزارع فرعية، 5 منها متخصصة في الأبقار «الحلابة»، وهي أبقار مُدرة للبن أكثر من السلالات المصرية التقليدية بمعدل يصل حتى «8 أضعاف» الإنتاجية التقليدية، بما يصل لـ45 لتر من البقرة الواحدة يوميا، بإجمالي 5 آلاف رأس أبقار حلابة في المزرعة، تُنتج 150 طن لبن يوميًا.
  2. تبلغ الطاقة الاستيعابية لمجمع مدينة السادات 5000 رأس حلاب
  3. تبلغ الطاقة الإنتاجية 1.5 طن لحوم حية / دورة ونحو3000 رأس تسمين على مساحة ألف فدان .
  4. وسيعمل على إدارة المشروع، إحدى شركات القطاع الخاص، ذات الخبرة، في هذا المجال، بالشراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، بعد جلب السلالات المُدرة للألبان واللحوم من هولندا، وأمريكا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وعدة دول أخرى.
  5. يتواجد في مجمع السادات، مزرعة أخرى متخصصة في «أبقار التسمين»، بإجمالي 3 آلاف رأس تسمين، تنتج 1.5 طن لحم حي في الدورة الواحدة.
  6. ويضم «مجمع السادات» أيضًا، مركزا علميًا بيطريًا للأبحاث والتدريب، ومستشفى بيطري، ومبنى للولادة، ومبنى للتلقيح الصناعي.
  7. ويضم المشروع القومي عدد من عربات لنقل الألبان مزودة بتناكات سعة 50 طن، ومجرشتين بقدرة 10 طن في الساعة لجرش الحبوب، وتجهيز الأعلاق، ومحرقتين للتخلص الأمن والصحي من المخلفات البيولوجية.
  8. تم تزويد المركز العلمي بأحدث الأجهزة وطبقا للمعايير الدولية، بما يهدف إلى التشخيص الدقيق والسريع لأمراض الماشية، سواء كانت وافدة أو متوطنة ، من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة وأكاديمية البحث العلمي.

المشروعات القومية المتعلقة بالإنتاج الحيواني

وتواصل الجمهورية الجديدة، خطتها بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو تحقيق نهضة تنموية بكافة المجالات، على رأسها الأمن الغذائي، ولا سيما مشروعات الإنتاج الحيواني.

ومن المعروف أن الدولة تتحرك بشكل واضح تجاه رفع نسبة مساهمة قطاعات الإنتاج الحيواني والزراعة والصناعة، والاعتماد عليها بشكل أكبر في الناتج المحلي الإجمالي، بهدف الوصول إلى اقتصاد منتج.

ويتم تنفيذ المشروعات القومية المتعلقة بالإنتاج الحيواني من خلال استنباط سلالات جديدة من اللحوم وإنتاج الألبان من خلال إنشاء المركز العلمي البيطري للأبحاث والتدريب بمدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط بهدف تحسين السلالات، وبما يقلل من عمليات الاستيراد، وصولا إلى تحقيق التوازن في السوق المحلي بين العرض والطلب، وتوفير احتياجات المواطنين للحفاظ على الأسعار من جهة، والسعي لخفضها من خلال المعروض من ناحية ثانية.

مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل

ويأتي إنشاء مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل ضمن خطة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية من خلال الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني والتي أنشئت عددًا من مجمعات الإنتاج الحيواني والألبان بالنوبارية ويوسف الصديق بالفيوم والوادي الجديد وشمال التحرير التابع لمحافظة البحيرة ، ضمن خطة المشروعات القومية الكبرى التي تشهدها الدولة المصرية بمختلف المجالات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل المشروع القومي الجمهورية الجديدة الإنتاج الحيواني مجمع الإنتاج الحيواني مشروعات الإنتاج الحيواني مجمع الألبان جهاز مشروعات الخدمة الوطنية القوات المسل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات