4 مايو 2024 21:33 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ليبيا تفقد 1.1 مليون برميل من النفط مع توقف شبه نهائي للإنتاج

ميناء نفط ليبي
ميناء نفط ليبي

قال وزير النفط محمد عون لبلومبرج اليوم الاثنين، إن الإنتاج اليومي لعضو أوبك - الذي بلغ متوسطه 1.2 مليون برميل العام الماضي - انخفض بنحو 1.1 مليون برميل، وهذا يشير إلى أن ليبيا تضخ فقط حوالي 100 ألف برميل يوميًا.

وستزيد من تشديد الإمدادات في السوق العالمية التي شهدت ارتفاع أسعار النفط الخام أكثر من 50% هذا العام إلى حوالي 120 دولارًا للبرميل.

وقال عون "تقريبا كل أنشطة النفط والغاز في شرق ليبيا متوقفة"، وأضاف أن حقل الوفاء الذي تبلغ طاقته 40 ألف برميل يوميًا في الجنوب الغربي هو الوحيد الذي يواصل الإنتاج حاليا.

ويأتي التراجع الأخير بعد أن أغلق المحتجون مينائي النفط الرئيسيين في شرق السدر ورأس لانوف - أكبر وثالث أكبر ميناء في البلاد - وتوقفت الصادرات في المرفقين الأسبوع الماضي بعد أن أجبر المحتجون المتحالفون مع شرق البلاد العمال على إيقاف عملياتهم بعد تحميل ناقلات متعاقد عليها.

كما تم حث العمال في حريقة - ثاني أكبر ميناء - على وقف العمليات بعد إغلاق حقل صرير الذي يتدفق منه النفط إلى الميناء بالكامل، حسبما قال شخصان مطلعان على الأمر اليوم.

وتدير الموانئ الثلاثة حوالي 70% من إجمالي إنتاج ليبيا، وانخفض انتاج النفط من الدول الأعضاء في أوبك إلى النصف إلى 600 ألف برميل يوميا بعد أن أغلقت المجموعات حقلي الشرارة والفيل الرئيسيين الشهر الماضي.

كانت منشآت النفط المتعثرة - التي تكافح بالفعل للحفاظ على الإنتاج - هدفًا للاحتجاجات في الأشهر الأخيرة. وكان الإنتاج قد تعافى إلى أكثر من 1.2 مليون برميل يوميًا لمعظم العام الماضي، قبل تجدد الانقسامات السياسية والفشل في إجراء الانتخابات، مما أدى إلى موجة جديدة من الإغلاق هذا العام.

وعلى الرغم من أن البلاد معفاة من نظام الحصص لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إلا أن الانخفاض الهائل في إمداداتها لا يزال يغذي الأداء الضعيف للمجموعة كمورد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ليبيا النفط الليبي أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات