28 أبريل 2024 00:52 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تقلص صادرات النفط الليبية مرة أخرى وسط تجدد حصار الموانئ

مواني نفط ليبية
مواني نفط ليبية

تشر التوقعات إلى انخفاض ​​إنتاج وصادرات النفط الليبي مرة أخرى بعد إغلاق محطتين للتصدير يوم الخميس، وهدد المحتجون أمس الجمعة بإغلاق ميناء نفطي آخر، نقلًا عن موقع أويل برايس.

أغلقت مجموعات من المحتجين محطتي تصدير النفط في رأس لانوف والسدر يوم الخميس، مطالبين بنقل السلطات من رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة، الذي رفض التنحي عن منصب رئيس الوزراء الشرقي الجديد فتحي باشاغا.

يحظى باشاغا بدعم من شرق ليبيا وبرلمانها الشرقي - بينما يقع مقر دبيبة في طرابلس - وصوت البرلمان في باشاغا لمنصب رئيس الوزراء في وقت سابق من هذا العام، لكن دبيبة رفض التنحي.

أدى الخلاف السياسي أيضًا بسبب توزيع عائدات النفط، إلى عرقلة الإنتاج والصادرات الليبية في أبريل ومايو.

استأنف حقل الشرارة - أكبر حقول النفط الليبية - إنتاج النفط في نهاية هذا الأسبوع بعد أسابيع من الإغلاق بسبب الاحتجاجات، لكنه أغلق مرة أخرى بعد يوم واحد فقط من إعادة افتتاحه.

قال مهندسون لرويترز بالأمس، إن الحصار يمتد الآن إلى مرفأ رأس لانوف والسدر، بينما هددت مجموعة بإغلاق ميناء الحريقة يوم الجمعة.

انخفض إنتاج النفط الليبي بالفعل إلى النصف إلى حوالي 600 ألف برميل يوميًا في مايو، بعد إغلاق حقلي الشرارة والفيل النفطيين وإضافتهما إلى بنية تحتية نفطية أخرى محاصرة في البلاد، وفقًا لتقديرات رويترز.

يأتي استئناف عمليات الإغلاق الجماعي لموانئ النفط في دولة أوبك المُستثناة من اتفاق أوبك + في وقت تشهد فيه السوق العالمية ضيقًا، وحظرًا على النفط الروسي في الغرب، وقوة الطلب العالمي في موسم القيادة الصيفي على الرغم من الارتفاع القياسي في أسعار الوقود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ليبيا النفط الليبي راس لانوف السدرة الشرارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات