25 أبريل 2024 08:45 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم العقوبات الاقتصادية.. روسيا تصبح ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند

النفط
النفط

أظهرت بيانات «Refinitiv» لتحليل السوق المالية والبنية التحتية، اليوم الاثنين، أن روسيا صعدت لتصبح ثاني أكبر مورد للنفط للهند في مايو، مما دفع السعودية للمركز الثالث، لكنها لا تزال وراء العراق الذي يعد أكبر مورد للهند.

وأشارت البيانات، وفقًا لرويترز، أن مصافي التكرير الهندية تلقت في مايو ما يقرب من 819 ألف برميل يوميًا من النفط الروسي، وهو أعلى مستوى حتى الآن في أي شهر، مقارنة بنحو 277 ألف برميل يوميًا في أبريل 2022.

ودفعت العقوبات الغربية ضد روسيا لغزوها أوكرانيا العديد من مستوردي النفط إلى الابتعاد عن التجارة مع موسكو، مما دفع الأسعار الفورية للخام الروسي إلى تخفيضات قياسية مقارنة بالدرجات الأخرى، وقد أتاح ذلك الفرصة أمام المصافي الهندية، التي نادرًا ما كانت تشتري النفط الروسي؛ بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، لاقتناص النفط الخام منخفض السعر.

وأظهرت البيانات أن الصادرات الروسية شكلت حوالي 16.5% من إجمالي واردات الهند من النفط في مايو الماضي، وساعدت في رفع حصة النفط من دول رابطة الدول المستقلة إلى حوالي 20.5%، بينما تراجعت حصة الشرق الأوسط إلى حوالي 59.5%، وانكمشت حصة منظمة «الأوبك» في إجمالي واردات الهند إلى 65% في أبريل.

وقال إحسان الحق، المحلل في رفينيتيف، أن حصة النفط الأفريقي في واردات الهند من الخام مايو 2022 قفزت إلى 11.5% من 5.9% في أبريل، مضيفًا أنه بصرف النظر عن توافر البراميل الروسية الأرخص سعرًا، دفعت أسعار البيع الرسمية المرتفعة لنفط الشرق الأوسط، المصافي الهندية إلى شراء الخام النيجيري.

وبلغ إجمالي واردات الهند من النفط في مايو بلغ 4.98 مليون برميل يوميًا، بارتفاع قدره 5.6% عن الشهر السابق، ونحو 19% عن العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2020، حيث رفعت المصافي الحكومية إنتاجها لتلبية الطلب المحلي المتزايد، في حين تحولت المصافي الخاصة التركيز لتحقيق مكاسب من الصادرات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي مصافي التكرير الهندية الشرق الأوسط منظمة الأوبك الهند روسيا النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات