4 مايو 2024 06:32 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية» تحذر من نقص المعروض النفطي العام المقبل

براميل نفطية - أرشيفية
براميل نفطية - أرشيفية

أوضحت بيانات التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية، الصادر اليوم الأربعاء، أن إمدادات النفط العالمية قد تكافح لمواكبة الطلب في عام 2023، في الوقت الذي يتصاعد فيه الطلب من الصين، بجانب الشعور بالقوة الكاملة للعقوبات المفروضة على روسيا.

وأظهرت بيانات التقرير الشهري، أن الوكالة تتوقع نمو الطلب على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل في اليوم العام المقبل، وذلك مقارنة مع 1.8 مليون برميل في اليوم هذا العام.

كما ذكر التقرير، أن الطلب على النفط في عام 2023 سيعود إلى مستويات ما قبل الوباء عند 101.6 مليون برميل في اليوم، حيث يمثل النمو خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ما يقرب من 80% من المكاسب، ويعوض التباطؤ في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى احتمال فقدان البراميل الروسية، بالنظر إلى موافقة دول الاتحاد الأوروبي على حظر 90% من واردات الكتلة من الخام والمنتجات النفطية الروسية، على أن يتم التخلص منها تدريجياً خلال الأشهر الستة إلى الثمانية المقبلة، إلى جانب تعافي الصين عمليات إغلاق كورونا، حيث تمثل منطقة آسيا والمحيط الهادي ككل ثلاثة أرباع الزيادة المتوقعة البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا.

واعترفت وكالة الطاقة الدولية بالمقايضة لأن تدفقات «أوبك بلس» المرتفعة تأتي على حساب الطاقة الفائضة الفعلية للمجموعة، مع الاحتفاظ بالباقي في الغالب من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، كما حذرت من تزايد مخاطر تقلبات سوق النفط.

من ناحية أخرى، ذكرت الوكالة التي يقع مقرها في باريس، أن إيرادات صادرات روسيا من النفط ارتفعت إلى حوالي 20 مليار دولار في مايو، على الرغم من انخفاض أحجام الشحن، بدعم من ارتفاع أسعار النفط العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إمدادات النفط العالمية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وكالة الطاقة الدولية المنتجات النفطية الروسية أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات