3 مايو 2024 03:27 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تركيا تُبرز خطة الأمم المتحدة لصادرات الحبوب الأوكرانية دون إزالة الألغام

حبوب غذائية
حبوب غذائية

قدم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء، تفاصيل خطة الأمم المتحدة حول إنشاء ممر بحري من أوكرانيا لتصدير الحبوب، قائلاً إنه يمكن تشكيل طرق آمنة دون الحاجة إلى إزالة الألغام حول الموانئ الأوكرانية، بحسب رويترز.

ويبدو أن تعليقاته تشير إلى تحول عن اقتراح سابق لإزالة الألغام في الموانئ الأوكرانية، وهي خطوة تخشى كييف أن تجعلها أكثر عرضة للهجوم الروسي من ناحية البحر الأسود.

إزالة الألغام حول الموانئ الأوكرانية

ناقش جاويش أوغلو الخطة مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في أنقرة الأسبوع الماضي، لكنه قال إن هناك حاجة لمزيد من المناقشات مع موسكو وكييف، ثم قال لافروف إن العبء يقع على أوكرانيا لإزالة الألغام حول موانئها حتى تقترب السفن التجارية.

وفي حديثه للصحفيين، قال جاويش أوغلو إن الأمر سيستغرق "بعض الوقت" لنزع الألغام في الموانئ الأوكرانية وأنه يمكن في الوقت نفسه إنشاء ممر بحري آمن في المناطق الخالية من الألغام بموجب اقتراح الأمم المتحدة، مضيفًا أن أنقرة لا تزال تنتظر رد موسكو على الخطة.

وقال: "بما أن موقع الألغام معروف، سيتم إنشاء خطوط آمنة معينة في ثلاثة موانئ أوكرانية". "يمكن لهذه السفن التجارية، بتوجيه من سفن البحث والإنقاذ الأوكرانية على النحو المتوخى في الخطة، أن تأتي وتذهب بأمان إلى الموانئ دون الحاجة إلى إزالة الألغام."

الغزو الروسي لأوكرانيا

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير إلى توقف صادرات الحبوب في البحر الأسود كييف، مما تسبب في أزمة غذاء عالمية.

تمتلك تركيا ثاني أكبر جيش في الناتو ولديها قوة بحرية كبيرة، كما أن لديها علاقات جيدة مع كل من كييف وموسكو، وقالت إنها مستعدة للعب دور ضمن "آلية المراقبة" ومقرها اسطنبول إذا كان هناك اتفاق.

إنشاء خط ساخن بين تركيا وأوكرانيا وروسيا

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تي آر تي هابر إن خطاً ساخناً أُنشئ بين تركيا وأوكرانيا وروسيا، وأضافت أنه عبر الخط الساخن يمكن لجنرال من كل دولة أن يشارك في المحادثات "لمناقشة القضية عن كثب والتوصل إلى نتيجة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
حبوب غذائية تركيا صادرات الحبوب الموانئ الأوكرانية ممر بحري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات