5 مايو 2024 15:07 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

إيطاليا: أوكرانيا بحاجة إلى ضمانات بشأن المواني لشحن الحبوب

صادرات الحبوب
صادرات الحبوب

قال ماريو دراجي، رئيس الوزراء الإيطالي، اليوم الجمعة، إن الجهود العالمية لتجنب أزمة الغذاء يجب أن تبدأ في مواني أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، موضحًا أن كييف بحاجة إلى تأكيدات بأنها لن تتعرض للهجوم لاستئناف شحنات الحبوب، بحسب رويترز.

وتراجعت شحنات الحبوب من أوكرانيا، المصدر الرئيسي، بشكل حاد منذ الغزو الروسي، مما أثار مخاوف من نقص الغذاء في البلدان الأكثر ضعفًا.

وذكر درجي، في كلمة ألقاها في اجتماع وزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس: «نحن بحاجة إلى رفع الحظر عن ملايين الأطنان من الحبوب العالقة في المواني الأوكرانية بسبب الصراع، كما أن جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة وتركيا خطوات مهمة».

وأضاف: «علينا أن نقدم للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التأكيدات التي يحتاجها بأن المواني لن تتعرض للهجوم».

وأوضحت روسيا، أن المناجم التي زرعتها أوكرانيا في موانيها تمنع الشحنات، لافتة إلى أن العقوبات الغربية ومشاكل سلسلة التوريد العالمية تتسبب في خطر حدوث أزمة غذاء عالمية.

وأشار دراجي، الذي كان يرأس البنك المركزي الأوروبي سابقًا، إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية جنبًا إلى جنب مع ارتفاع أسعار الطاقة، يساهم في ارتفاع التضخم في البلدان الغنية، مما دفع البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة.

ونوه إلى أن أسعار الطاقة بحاجة إلى التخفيض وأن تحديد سقف لواردات الغاز الروسي، التي ناقشها زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، سيساعد في إبقاء التضخم منخفضًا وزيادة دخل الأوروبيين، وكذلك تقليل تدفق الأموال إلى موسكو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا صادرات الحبوب أزمة الغذاء شحنات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات