3 مايو 2024 15:49 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

انفراجة جديدة في أزمة صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية.. اعرف التفاصيل

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال دميترو سينيك، نائب وزير الخارجية الأوكراني في كييف، اليوم الأحد، أن بلاده شيدت طريقين عبر بولندا ورومانيا؛ لتصدير الحبوب وتجنب أزمة غذاء عالمية، كما تجري محادثات مع دول البلطيق لإضافة ممر ثالث للصادرات الغذائية، رغم الاختناقات التي أبطأت سلاسل التوريد.

وقال سينيك، وفقًا لرويترز، إن الأمن الغذائي العالمي في خطر؛ لأن الغزو الروسي لأوكرانيا أوقف صادرات الحبوب في البحر الأسود في كييف، مما تسبب في نقص واسع النطاق وارتفاع الأسعار.

وتعد أوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم، مؤكدة أنها تمتلك حوالي 30 مليون طن من الحبوب التي تحاول تصديرها عبر الطرق والنهر والسكك الحديدية.

وأضاف سينيك، على هامش قمة الأمن الآسيوية في سنغافورة، أن تلك الطرق ليست مثالية؛ لأنها تخلق بعض الاختناقات، لكننا نبذل قصارى جهدنا لتطوير تلك الطرق في الوقت الحالي، حيث يعمل نظام السكك الحديدية الأوكراني على مقياس مختلف عن الجيران الأوروبيين مثل بولندا، لذلك يجب نقل الحبوب إلى قطارات مختلفة على الحدود، حيث لا يوجد العديد من مرافق النقل أو التخزين.

وتتضمن عملية إعادة توجيه الحبوب إلى رومانيا النقل بالسكك الحديدية إلى المواني على نهر الدانوب، وتحميل البضائع على الصنادل للإبحار نحو ميناء كونستانتا، وهي عملية معقدة ومكلفة.

وتلقي موسكو اللوم على العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، والألغام البحرية التي نصبتها أوكرانيا، في انخفاض صادرات الغذاء وارتفاع الأسعار العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصادرات الغذائية أزمة غذاء سلاسل التوريد الغزو الروسي الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات