18 مايو 2024 21:11 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أوبك للتنمية الدولية» يوقع قرضًا بقيمة 72 مليون دولار لتعزيز أمن الطاقة في باكستان

أوبك للتنمية الدولية
أوبك للتنمية الدولية

وقع صندوق أوبك للتنمية الدولية قرضًا بقيمة 72 مليون دولار أمريكي لدعم مشروع سد موهماند متعدد الأغراض لتعزيز أمن الطاقة في باكستان، وزيادة إمدادات المياه المستدامة لاستخدامها في الزراعة وتحسين القدرة على الصمود في وجه الفيضانات.

وأوضح بيان للصندوق اليوم أن سد موهماند، وهو مجمع رئيسي للطاقة الكهرومائية، سيساهم في تعزيز قدرة باكستان على إنتاج طاقة نظيفة ومتجددة، فضلًا عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية الإقليمية لمقاطعة خيبر باختونخوا؛ ثالث أكبر منطقة في باكستان، حيث يعيش ما يقرب من 80% من السكان في المناطق الريفية.

وقد وقع اتفاقية القرض في فيينا كلًا من سفير باكستان لدى النمسا، أفتاب أحمد خوخير، مدير عام صندوق الأوبك.

وقال الخليفة "نحن فخورون بتعاوننا القوي مع باكستان لأكثر من 40 عامًا، حيث يعد سد موهماند متعدد الأغراض مشروعًا تاريخيًا للدولة، وهو أمر بالغ الأهمية لعدد من الأولويات الوطنية الاستراتيجية للبلاد، وسيساعد على الاستفادة من إمكانات الطاقة الكهرومائية الضخمة لباكستان، وتعزيز الإنتاج الزراعي والمرونة البيئية للمجتمعات المحلية".

سد موهماند

يتماشى مشروع سد موهماند متعدد الأغراض مع الأولويات الوطنية لاستراتيجية تنمية رؤية باكستان 2025، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 2.2 مليار دولار، وسيتم تمويله بالاشتراك مع البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق السعودي للتنمية، بينما تساهم حكومة باكستان بما يقارب مليار دولار من خلال صندوقها الخاص، ومن سندات دولية خضراء صدرت العام الماضي.

وعند اكتمال المحطة ستضاف 800 ميجاوات إلى قدرة الطاقة الكهرومائية المثبتة في باكستان وتولد ما يقرب من 2.8 جيجاوات في الساعة من الكهرباء سنويًا، كما ستبلغ سعة الخزان 1.594 مليون متر مكعب وسيوفر المياه الصالحة للشرب لمدينة بيشاور، عاصمة المنطقة.

دخل صندوق الأوبك في شراكة مع باكستان منذ عام 1976 وحتى الآن قدم تمويلًا بقيمة 925 مليون دولار في شكل قروض من القطاعين العام والخاص وتمويل التجارة وتمويل المنح لدعم أكثر من 65 عملية في توليد الطاقة والصناعة والنقل والتخزين والتعليم وإمدادات المياه و الصرف الصحي وقطاعات متعددة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق أوبك للتنمية الدولية سد موهماند الطاقة في باكستان إمدادات المياه المستدامة الطاقة الكهرومائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات