17 مايو 2024 18:41 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خطة صينية مُحكمة لمزاحمة أستراليا في الهيمنة على صناعة الصلب

صناعة الحديد - أرشيف
صناعة الحديد - أرشيف

تعتزم جمعية الحديد والصلب ووزارة التخطيط في الصين، إنشاء مجموعة مركزية بحلول نهاية العام الجاري، للتركيز على شراء خام الحديد وزيادة وارداته، في خطوة تستهدف السيطرة على تقلبات الأسعار، والحد من هيمنة أستراليا على صناعة الصلب.

وأشارت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، إلى أن المجموعة المركزية التي تقودها وزارة التخطيط، تشمل مجموعات كبيرة من التعدين والصلب مملوكة للدولة مثل شركة «Baowu»، وشركة «China Minmetals Corp»، ومجموعة «Aluminium Corporation of China».

تعد الصين أكبر مستهلك لخام الحديد في العالم، حيث تستوعب صناعة الصلب التي يبلغ إنتاجها مليار طن سنويًا حوالي 70% من الإنتاج العالمي، يأتي معظمه من أستراليا، فمن المحتمل أن تؤدي أي خطوة للسيطرة على الأسعار، إلى وجود حالة من القلق لدى العاصمة كانبيرا، نظرًا لوضع خام الحديد كأفضل صادرات البلاد.

وتأمل بكين في أن يتمكن الكيان الجديد من تأمين أسعار أقل، من خلال عمليات الشراء بالجملة الأكبر التي تتم نيابة عن الشركات، كما سيسعى المشروع أيضًا إلى تعزيز إنتاج خام الحديد المحلي، وتنظيم استثمارات أكبر في المناجم الخارجية.

كما يتوقع أن تُبرم الحكومة الصينية اتفاقية تنمية رسمية مع حكومة غينيا، إذ تعمل على دعم مجموعة «كونسورتيوم» لتطوير التعامل مع رواسب الحديد في منجم سيماندو بغينيا، والتي يمكن أن تنتج 200 مليون طن، لكن المشروع يتطلب 15 مليار دولار على الأقل من تكاليف البنية التحتية ذات الصلة، بما في ذلك خط سكة حديد بطول 650 كيلومترًا عبر الدولة الأفريقية مع 169 جسرًا وأربعة أنفاق سيستغرق بناؤها سنوات.

وقال مسؤولون حكوميون ومستشارون سياسيون للصحيفة، إن إدارة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، شعرت بالإحباط بسبب التقلبات الكبيرة في الأسعار على مدى السنوات الأخيرة في صناعة يهيمن عليها المنتجون الأستراليون مثل مجموعة «Fortescue Metals Group» وشركة «BHP»، والتي من المحتمل أن تكون قلقة للغاية من هذه الخطوة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خام الحديد صناعة الصلب التعدين والصلب تكاليف البنية التحتية منجم سيماندو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات