5 مايو 2024 14:20 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

للتخلص من الوقود الأحفوري.. «بتروناس» الماليزية تؤسس شركة للطاقة النظيفة

شركة «Petronas» الماليزية
شركة «Petronas» الماليزية

أعلنت شركة بتروناس «Petronas» الماليزية، اليوم الخميس، عن تأسيس شركة جديدة لحلول الطاقة النظيفة، في إطار حملة عالمية من جانب شركة النفط الحكومية لإنتاج طاقة خالية من الكربون، والتخلص من استخدام الوقود الأحفوري.

وقالت بتروناس، رابع أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم في عام 2020، إنها تكثف استثماراتها في الهيدروجين وتوسع محفظتها في الطاقة المتجددة، حيث تم تكليف شركة «Gentari» المملوكة بالكامل لشركة «Petronas» بالمساعدة في توفير حلول الطاقة المتجددة والهيدروجين والتنقل الأخضر، مع هدف طويل الأجل، يتمثل في أن تصبح مزود حلول مجموعة كاملة صافي الصفر.

ونقلت وكالة "رويترز" بيان «Gentari» الذي جاء فيه «أنه بحلول عام 2030 نستهدف بناء قدرة طاقة متجددة من 30-40 جيجاوات خاصة في الطاقة الشمسية، وتزويد ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنويًا من الهيدروجين، كما تهدف إلى الاستحواذ على حصة 10% من النظام البيئي للسيارات الكهربائية عبر الأسواق الرئيسية في آسيا والمحيط الهادئ، وخاصة في ماليزيا والهند».

وصرح رئيس مجلس إدارة شركة «Gentari» وشركة «Tengku»، محمد توفيق، وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة «Petronas»، أن «Gentari» ستستفيد من قدرة وموارد بتروناس لمتابعة الطاقة النظيفة على نطاق صناعي.

وأضافت جينتاري، أن أصولها ومشاريعها الحالية تشمل أكثر من 1 جيجاوات من الطاقة الشمسية في الهند وماليزيا، وخط أنابيب لمشاريع الهيدروجين النظيف، بالإضافة إلى أكثر من 220 مركبة كهربائية، مشيرة إلى أن أول مشروعات الهيدروجين النظيف، التي يجري تطويرها في ماليزيا وأسواق أخرى، من المقرر أن تبدأ في عام 2025.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة النظيفة النفط الكربون الطاقة المتجددة الغاز الطبيعي الطاقة الشمسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات