27 أبريل 2024 13:29 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إلتزامًا بالتعاقد.. روسيا تؤكد استمرار تدفقات الغاز الطبيعي إلى المجر

بيتر زيجارتو وزير خارجية المجر
بيتر زيجارتو وزير خارجية المجر

أكد بيتر زيجارتو، وزير الخارجية المجري، في مقابلة عبر إذاعة الخدمة العامة، اليوم الأحد، إن روسيا وعدت بمواصلة شحن الغاز الطبيعي إلى المجر المنصوص عليها في التعاقد، موضحًا أن غازبروم ستفي بالتزاماتها التعاقدية تجاه البلاد.

ونقلت وكالة رويترز، عن زيجارتو قوله، إنه بموجب اتفاق طويل الأجل مدته 15 عامًا مع روسيا، وتم توقيعه مع شركة غازبروم، العام الماضي، تتلقى المجر 3.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا عبر بلغاريا وصربيا، ونحو ملياري متر مكعب أخرى عبر خط أنابيب من النمسا الاتفاقية سارية لمدة 15 عامًا.

وقال الوزير، إن أمن الطاقة في المجر مستقر، بما في ذلك إمدادات الغاز، مؤكدًا أن شحنات الغاز تصل يوميًا وفقًا للعقد وفي الموعد المحدد ودون أي انقطاع.

وقطعت شركة الطاقة العملاقة المملوكة للدولة غازبروم، الإمدادات عن «أورستد» الدنماركية وشركة «شل» إنرجي؛ بسبب عقدها لتزويد ألمانيا بالغاز؛ ردًا على العقوبات الغربية المفروضة على موسكو منذ غزوها لأوكرانيا.

كما قطعت الإمدادات عن شركة الغاز الهولندية «جاستيرا» إلى جانب بلغاريا وبولندا وفنلندا؛ لرفضها سداد مدفوعات الغاز الروسي بالروبل، في إطار مخطط جديد للروبل.

وتراجعت تدفقات شركة الغاز الروسي إلى أوروبا عن مستوى الطلب، حيث أبلغت إيطاليا وسلوفاكيا عن تلقيهما أقل من نصف الكميات المعتادة عبر خط أنابيب «نورد ستريم 1»، الذي يعبر بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا، ويمثل حوالي 40% من تدفقات خط الأنابيب الروسي إلى الاتحاد الأوروبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي خط أنابيب غاز طبيعي العقوبات الغربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات