2 مايو 2024 15:50 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

معدل التضخم في ليتوانيا يتجاوز الـ20% خلال يونيو وسط ارتفاع قياسي للأسعار

التضخم في ليتوانيا- أرشيفية
التضخم في ليتوانيا- أرشيفية

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الليتواني، اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم السنوي في البلاد بلغ 20.5% في يونيو على أساس سنوي؛ متأثرًا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، والسكن والمياه، والطاقة، والنقل.

ومن جانبه، أوضح ماريوس دوبنيكوفاس، المحلل المالي ونائب رئيس اتحاد الأعمال الليتواني، أنه كان من المتوقع تجاوز البلاد عتبة 20%، مضيفًا أن الأسعار المتزايدة قد يكون لها تأثير مثبط على الاستهلاك، حيث سنشهد انخفاضًا في المبيعات، وهو ما ستشعر به الأعمال، حسبما أشارت الإذاعة العامة الليتوانية «LRT».

ويرى ماريوس، أن التضخم قد يرتفع أكثر في يوليو؛ بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز، بجانب مؤشرات على القلق لهذا الخريف، لأنه فيما يتعلق بالسلع الغذائية، هناك الكثير من عدم اليقين بشأن روسيا وأوكرانيا.

خطط حكومة ليتوانيا لمواجهة ارتفاع الأسعار

وأعلنت الحكومة عن خططها لزيادة المعاشات التقاعدية والمزايا الاجتماعية والدخل المعفي من الضرائب وبدلات الأطفال، كما تقدم إعانات للتدفئة ومستهلكي الكهرباء في المنازل.

ومن جانبه، أكد جينتارو سكيستو، وزير المالية، أن الحكومة تقدم حزمة تزيد قيمتها عن ملياري يورو؛ بهدف حماية القوة الشرائية للأفراد وتعزيزها، مضيفًا أن هذه الحلول مكلفة للغاية، ولكن إذا لم يتم فعل أي شيء، فإن الصدمة التي يتعرض لها السكان ستكون بالتأكيد أكبر مما ينبغي.

ويأتي معظم التضخم من خارج ليتوانيا، حيث يشتري المنتجون المواد الخام من الأسواق العالمية، ومن المتوقع أن تشهد البلاد جولة جديدة من الزيادات في الأسعار، ما يعني أن البضائع الجديدة ستكون أكثر تكلفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
معدل التضخم أسعار المواد الغذائية الوقود الاستهلاك أسعار الكهرباء السلع الغذائية المواد الخام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات