29 مارس 2024 13:51 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد توقف لأشهر.. روسيا تعلن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر ميناء بيرديانسك

الحبوب الزراعية - أرشيفية
الحبوب الزراعية - أرشيفية

قال يفغيني باليتسكي، المسؤول الروسي في المناطق التي تحتلها بلاده في منطقة زابوريزهيا الأوكرانية، اليوم الخميس، إن أول سفينة شحن غادرت ميناء بيرديانسك الأوكراني، بعدما أكدت موسكو أنه تم إزالة الألغام من الميناء، وأنه جاهز لاستئناف شحن الحبوب.

وأضاف باليتسكسي، وفقًا لرويترز، أنه بعد توقف لعدة أشهر غادرت أول سفينة شحن ميناء بيرديانسك، والتي كانت تحمل 7000 طن من الحبوب إلى دول صديقة، مؤكدًا أن سفينة الشحن محمية بأسطول روسي في البحر الأسود، حسبما أفادت وكالة تاس الروسية.

واتهمت أوكرانيا روسيا بسرقة الحبوب من الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية منذ بدء غزوها في أواخر فبراير، حيث تهدد الحرب بالتسبب في نقص حاد في الغذاء، في الوقت الذي تمثل روسيا وأوكرانيا حوالي 30% من صادرات القمح العالمية، بينما نفى الكرملين أن تكون روسيا قد سرقت أي حبوب أوكرانية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، ذكر سيرغي كوجوغيتوفيتش شويغو، وزير الدفاع الروسي، أن مينائي بيرديانسك وماريوبول الأوكرانيين، الخاضعين لسيطرة القوات الروسية، جاهزان لاستئناف شحنات الحبوب.

واتهمت الدول الغربية روسيا بخلق خطر المجاعة العالمية من خلال منع أوكرانيا من تصدير الحبوب عبر موانيها على البحر الأسود، فيما نفت موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء العالمية، موضحة أنه يجب إلقاء اللوم على العقوبات الغربية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شحن الحبوب صادرات القمح خطر المجاعة أزمة الغذاء العالمية روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات