13 مايو 2024 08:21 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بنك الاستثمار الأوروبي يخطط لجمع 100 مليار يورو كدعم لأوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

أظهرت وثيقة اطلعت عليها وكالة رويترز، اليوم الاثنين، أن بنك الاستثمار الأوروبي، يقترح هيكل تمويل استخدم في السابق خلال جائحة كورونا للمساعدة في إعادة بناء أوكرانيا باستثمارات تصل إلى 100 مليار يورو «104.3 مليار دولار».

وسيسعى الصندوق الاستئماني بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في الحصول على مساهمات مبدئية تبلغ 20 مليار يورو من دول الاتحاد الأوروبي، وميزانية الاتحاد الأوروبي في شكل منح وقروض وضمانات.

وكشفت الوثيقة، أن الضمانات على وجه الخصوص سيكون لها تأثير مضاعف، مما يؤدي إلى مشاريع بنية تحتية يبلغ مجموعها حوالي 100 مليار يورو، أي حوالي نصف الاحتياجات الفورية لأوكرانيا.

ومن المقرر أن يتم الكشف عن اقتراح بنك الاستثمار الأوروبي خلال اليوم الأول من المؤتمر الدولي لإنعاش أوكرانيا، والذي سيعقد في سويسرا بدءًا من اليوم الاثنين؛ بهدف توفير الموارد لأوكرانيا والمساعدة في التعافي بعد الحرب.

اقرأ أيضاً

ويأتي اقتراح بنك الاستثمار الأوروبي لإنشاء صندوقًا يعمل بالطريقة التي استخدمت في جائحة كورونا؛ لضمان التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

أهداف صندوق التمويل

ويمكن أن يساهم الصندوق في إعادة بناء الجسور، أو تجديد خدمات المياه أو مياه الصرف الصحي، خاصة للمدن التي زاد عدد سكانها بسبب الهجرة من أجزاء أخرى من أوكرانيا منذ الغزو الروسي للبلاد في 24 فبراير.

كما يمكن أن تركز المشاريع أيضًا على تسهيل الصادرات الأوكرانية، أو على الطاقة والبنية التحتية الرقمية، بجانب تشجيع الشركات الخاصة التي من المحتمل أن تعتبر تمويل الاستثمار في أوكرانيا محفوفًا بالمخاطر.

وأشارت الوثيقة أنه يتعين على المفوضية الأوروبية أولًا أن تمنح موافقتها، وبعد ذلك يتعين على غالبية دول الاتحاد الأوروبي الموافقة على الخطة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك الاستثمار الأوروبي الإقراض الاتحاد الأوروبي قروض الغزو الروسي المفوضية الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات