14 مايو 2024 16:53 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع حجم نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى أدنى مستوى له منذ 30 عامًا

حجم نقل الغاز عبر أوكرانيا
حجم نقل الغاز عبر أوكرانيا

تراجع حجم نقل الغاز عبر نظام نقل الغاز الأوكراني في شهر يونيو الماضي، إلى أدنى مستوى له منذ عام 1991، حيث بلغ 1.25 مليار متر مكعب فقط، بعد أن استخدمت شركة غازبروم أقل من نصف سعة خطوط النقل.

وأعلنت الخدمة الصحفية لـ Gas TSO في كييف، أمس الجمعة، عن أن حجم نقل الغاز عبر أوكرانيا انخفض إلى 1.25 مليار متر مكعب فقط خلال شهر يونيو 2022، بالمقارنة بالعام السابق، الذي كانت فيه أحجام نقل الغاز أعلى بـ 3 مرات تقريبًا خلال نفس الفترة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأرجع البيان، هذا الانخفاض إلى أن شركة غازبروم استخدمت 38% فقط من السعات المحجوزة عبر خطوط النقل، والتي تقدر بـ 3.29 مليار متر مكعب، في ظل العقد طويل الأمد.

وأضافت الخدمة الصحفية، أن غازبروم تواصل الامتناع عن استخدام السعة المحجوزة والمدفوعة عند نقطة دخول سودجا، والتي تبلغ 77.2 مليون متر مكعب في اليوم.

جدير بالذكر أن تقييد عبور الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم سيؤدي إلى استنزاف سوق الغاز في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي استمرار ارتفاع الأسعار، فقد صعدت أسعار الغاز في أوروبا بنحو 42% في بداية شهر يونيو المنتهي.

وفي وقت سابق، وصف وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، التخفيض الكبير لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بأنه "هجوم اقتصادي" من قبل بوتين.

ووفقًا لما ذكره هابيك، قامت روسيا بتسليح الطاقة، مما حد من الإمدادات عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1، وهو طريق العبور الرئيسي إلى ألمانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
حجم نقل الغاز عبر أوكرانيا شركة غازبروم سوق الغاز في الاتحاد الأوروبي إمدادات الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات