10 مايو 2024 14:10 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مشروع من منظمة «الفاو» لإنقاذ محصول الحبوب الجديد في أوكرانيا

منظمة الفاو
منظمة الفاو

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، اليوم الأربعاء، مشروعًا جديدًا بقيمة 17 مليون دولار ممول من اليابان، لمساعدة المزارعين الأوكرانيين على إنقاذ المحصول القادم في يوليو وأغسطس، مع ضمان تصدير السلع الزراعية الهامة للأسواق الدولية.

أهداف المشروع

أوضحت «فاو»، أن المشروع الجديد، وبالاشتراك مع وزارة السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، يهدف إلى استعادة قدرة تخزين الحبوب، ووظائف سلاسل التوريد من الحصاد إلى التصدير، وكذلك الحفاظ على القدرة الإنتاجية للمزارعين الأوكرانيين لتمكين استمرار الإنتاج في المستقبل.

وقال رين بولسن، مدير مكتب الطوارئ والقدرة على الصمود في منظمة الأغذية والزراعة، إن ضمان استمرار مزارعي أوكرانيا في الإنتاج والتخزين الآمن والوصول إلى الأسواق البديلة لبيع منتجاتهم، أمرًا حيويًا لتأمين توافر الغذاء، وحماية سبل العيش، وتعزيز الأمن الغذائي داخل أوكرانيا، وضمان حصول البلدان الأخرى المعتمدة على الاستيراد على إمدادات ثابتة وكافية من الحبوب، بتكلفة يمكن التحكم فيها.

وأضاف بيير فوتييه، رئيس المكتب القطري لمنظمة الأغذية والزراعة في أوكرانيا، إنه في إطار المشروع الجديد الممول من اليابان، ستعالج منظمة الأغذية والزراعة عجز التخزين من خلال توفير أكياس حبوب البولي إيثيلين وآلات تحميل وتفريغ الحبوب لأصحاب الحيازات الصغيرة، بجانب مجموعة متنوعة من حاويات التخزين المعيارية للمنتجين والجمعيات متوسطة الحجم.

إضافة إلى ذلك، يوفر المشروع الدعم الفني للحكومة لتفعيل طرق النقل البديلة لتصدير الحبوب، وتعزيز التوسع السريع للقدرة الفنية، كما سيمكن المزارعين من تلبية المعايير الدولية بما في ذلك الاختبارات البيطرية واختبارات سلامة الأغذية وإصدار الشهادات، حسبما أشارت «ukragroconsult».

تعد أوكرانيا واحدة من أكبر خمس دول مصدرة للحبوب في العالم، حيث تزود السوق العالمية بأكثر من 45 مليون طن من الحبوب سنويًا.

ووفقًا لوزارة السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، ما يزال لدى البلاد 18 مليون طن من محصول الحبوب والبذور الزيتية العام الماضي في المتاجر التي تنتظر التصدير، نظرًا لإغلاق مواني البحر الأسود، كما لا يمكن لطرق السكك الحديدية والنهر البديلة أن تعوض الصادرات المفقودة من خلال النقل البحري والاختناقات على طول سلاسل التوريد الجديدة والمحتملة التي لم يتم حلها بعد.

وتتوقع أوكرانيا هذا الموسم حصاد ما يصل إلى 60 مليون طن من الحبوب، لكن قلة التصدير لا تسمح بفتح مساحات التخزين المتاحة للحصاد الجديد، حيث أن 30% من السعة المتاحة لمخازن الحبوب ما تزال ممتلئة بمحصول العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السلع الزراعية سلاسل التوريد الحبوب الزراعية اختبارات سلامة الأغذية حاويات التخزين الحرب في أوكرانيا حصار المواني الزراعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات