17 مايو 2024 04:58 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تحذر من «كارثة» تهدد سوق الطاقة العالمي

العقوبات المفروضة على موسكو
العقوبات المفروضة على موسكو

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من عواقب وخيمة في مجال الطاقة على أوروبا مع استمرار العقوبات المفروضة على موسكو.

وقال بوتين، في اجتماع متلفز مع كبار المسؤولين أمس الجمعة، إن موسكو تعلم أن أوروبا تحاول استبدال موارد الطاقة الروسية، إلا أن مثل هذه السياسات سوف تنعكس بنتائج سلبية على فاعليها، وفقا لما ذكره موقع أويل بريس.

وأوضح الرئيس الروسي، أن استمرار العقوبات المفروضة على موسكو سيتسبب في ارتفاع أسعار الغاز بالسوق الفورية وزيادة تكلفة موارد الطاقة للمستهلكين النهائيين، وبالتالي ستشعر أوروبا بالعقوبات بشكل أكثر حدة من روسيا.

وكررالرئيس الروسي تحذيره من أن فرض مزيد من العقوبات على موسكو، قد يؤدي إلى عواقب أكثر خطورة بل وكارثية على سوق الطاقة العالمية.

من جانبه، يحاول الاتحاد الأوروبي معاقبة موسكو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي يعتمد على الغاز الروسي في تغطية ما يقرب من 40% من احتياجاته من الغاز الطبيعي.

تكافح الاقتصادات الأوروبية الكبرى مثل ألمانيا بالفعل مع إفلاس شركات الطاقة، لأنها مصدر للغاز الطبيعي عالي التكلفة من مصادر أخرى غير روسيا.

وتندفع أوروبا بشدة لإعادة ملء مخزونها من الغاز الطبيعي قبل بدء موسم التدفئة في عام 2022، لكنها تجد أن هذه المخزونات باهظة الثمن.

وفي وقت سابق، قطعت موسكو إمدادات الغاز الطبيعي عن الدول "غير الصديقة" التي فشلت في اتخاذ ترتيبات لدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل مع Gazprombank.

تم قطع تدفق الغازالروسي عن بلغاريا وفنلندا وبولندا، إلى جانب العديد من المشترين مثل Orsted و Shell.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العقوبات المفروضة على موسكو موارد الطاقة الروسية أسعار الغاز سوق الطاقة العالمية الغزو الروسي لأوكرانيا إمدادات الغاز الطبيعي ثمن الغاز الروسي بالروبل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات