19 مايو 2024 23:01 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بلغاريا ترفع أسعار الغاز بنسبة 31.7%

أسعار الغاز - أرشيفية
أسعار الغاز - أرشيفية

أعلنت بلغاريا، اليوم الأربعاء، عن رفع أسعار الغاز الطبيعي بنحو 31.7% خلال يوليو الجاري؛ بسبب النقص العالمي الناجم عن زيادة الطلب وندرة العرض، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وحددت لجنة تنظيم الطاقة والمياه في بلغاريا السعر الجديد عند 186.17 ليفًا (95.51 دولار) لكل ميجاوات في الساعة، باستثناء تكاليف النقل والضرائب وضريبة القيمة المضافة، وفق ما نقلته منصة "Sofia Globe".

وكانت اللجنة قد وافقت الشهر الماضي على خفض سعر أسعار الغاز بنسبة 13% لشهر يونيو إلى 141.36 ليفًا (72.48 دولار) لكل ميجاوات في الساعة؛ أي أقل من سعر شركة غازبروم الروسية التي أوقفت عمليات التسليم إلى بلغاريا في أواخر أبريل الماضي.

قالت لجنة تنظيم الطاقة والمياه: "بغض النظر عن الزيادة، فإن أسعار الغاز في بلغاريا ما تزال أقل بكثير مما هي عليه في أسواق الغاز الأوروبية".

وأضافت اللجنة -في بيان أصدرته-: "حتى عند مستوى السعر الجديد، سيدفع مستهلكو المنازل والعملاء الصناعيون وشركات التدفئة المركزية في بلغاريا ما يقرب من نصف السعر، مقارنةً بالأسعار الحالية في الأسواق الدولية".

وأوضحت أن عمليات التسليم "التي خُفضت أو أُوقفت كثيرًا" في روسيا وزيادة حالة عدم اليقين، أدت إلى توقيع بعض الدول على عقود قصيرة الأجل، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز في الأسواق العالمية.

كما كررت اللجنة توصياتها السابقة لشركة الغاز المملوكة للدولة "بلغار غاز" بأنه ينبغي لها بذل قصارى جهدها لتأمين عقود طويلة الأجل مع 3 موردين بديلين على الأقل.

وقالت الشركة البلغارية -في بيان سابق- إن الأسعار في الأسواق الفورية الأوروبية حتى 7 يوليو تجاوزت 177.6 دولار لكل ميجاوات في الساعة.

وتتخذ لجنة تنظيم الطاقة والمياه قرارًا في نهاية كل شهر بشأن التغيير المقترح في سعر الجملة، الذي تبيع به شركة "بلغار غاز" الغاز الطبيعي إلى الموردين النهائيين والعملاء المتصلين مباشرة بشبكة النقل الخاصة بها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الغاز أسعار الغاز في بلغاريا الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار الغاز اليوم أسعار الغاز في أوروبا أسعار الغاز المسال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات