13 مايو 2024 17:35 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مفاجأة.. عائد صادرات النفط الروسي يتجاوز 20 مليار دولار في يونيو 2022

صادرات النفط الروسية
صادرات النفط الروسية

كشفت وكالة الطاقة الدولية، عن ارتفاع عائد صادرات النفط الروسية مرة أخرى فوق 20 مليار دولار في يونيو الماضي، رغم انخفاض الشحنات إلى الخارج، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة

وسجل عائد الصادرات زيادة قدرها 700 مليون دولار عن مايو الماضي، حتى مع انخفاض صادرات النفط الروسية اليومية من النفط الخام والمنتجات الروسية بمقدار 250 ألف برميل إلى 7.4 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2021، بحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الذي نشر اليوم الأربعاء.

بلغ متوسط ​​خام برنت القياسي أكثر من 117 دولارًا للبرميل الشهر الماضي، وقد ساعدت الأسعار الدولية المرتفعة على تعويض الخصم الجزئي لخام الأورال، الذي تفاقم وسط استعدادات الاتحاد الأوروبي للتخلص التدريجي من واردات النفط المنقولة بحراً من روسيا رداً على غزو أوكرانيا.

في يونيو، ارتفع سعر الأورال بنسبة 10.7% عن شهرمايو وبلغ متوسطه 87.25 دولارًا للبرميل، وفقًا لوزارة المالية الروسية.

ومع ذلك، فإن ارتفاع الروبل يعني أن ميزانية روسيا، التي يأتي أكثر من ثلثها من النفط والغاز، لم تجن الفوائد الكاملة من ارتفاع أسعار النفط الخام، بعدما ارتفع الروبل بأكثر من 15% مقابل الدولار في يونيو الماضي، وسط تدفق عائدات التصدير وانخفاض الواردات.

ونتيجة لذلك، انخفضت عائدات الكرملين من النفط والغاز بنسبة 18% تقريبًا من مايو إلى 717.9 مليار روبل (11.7 مليار دولار) في الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس العام الماضي، وفقًا لحسابات وكالة :بلومبرج" المستندة إلى بيانات وزارة المالية الروسية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في يونيو، إن تراجع الصادرات الروسية كان مدفوعا بالنفط الخام الذي انخفض قليلا إلى ما يزيد على 5 ملايين برميل يوميا، وانخفضت التدفقات اليومية إلى الاتحاد الأوروبي عن 3 ملايين برميل، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر الماضي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الشحنات إلى الصين والهند تراجعت بمقدار 175 ألف برميل يوميًا مقارنة بشهر مايو، لكن الكميات الأكبر "غير المعروفة"، جعلت الصورة الإجمالية للصادرات إلى آسيا غير واضحة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات النفط الروسية النفط الخام المنتجات الروسية تقديرات وكالة الطاقة الدولية واردات النفط الأوروبية صادرات روسيا للصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات