5 مايو 2024 15:11 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الهند تبحث سبل تصدير الحبوب الغذائية عالميًا.. هل تكون بديلة لأوكرانيا؟

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قالت نيرمالا سيثارامان، وزيرة المالية الهندية، إن الهند حثت منظمة التجارة العالمية على تخفيف القواعد للسماح للبلاد بتصدير الحبوب الغذائية من مخزونها العام إلى الدول التي تواجه أزمات غذائية.

وأضافت الوزيرة، أن القيود التي تفرضها منظمة التجارة العالمية على الحبوب التي يتم شراؤها بهذه الطريقة لا يمكن إحضارها إلى السوق للتصدير، حيث لا تسمح قواعد منظمة التجارة العالمية للبلدان بتصدير الحبوب الغذائية من مخزوناتها العامة المشتراة بأسعار مدعومة.

وأكدت أن الهند يمكن لها أن تساعد في الحد من الجوع، أو انعدام الأمن الغذائي، ولكن هناك تردد من جانب منظمة التجارة العالمية في وقت تسبب فيه الصراع الروسي الأوكراني، وتغير المناخ في نقص الغذاء في العديد من البلدان إلى حدوث أزمة في سوق الحبوب، حسبما ذكرت صحيفة «economictimes».

وصدرت الهند 1.8 مليون طن من القمح منذ 13 مايو، عندما فرضت حظر على التصدير للوفاء بالالتزامات المتفق عليها سابقًا، في حين زعمت العديد من الدول المتقدمة، أن الهند تقدم الحد الأدنى من أسعار الدعم لمزارعيها في انتهاك لقواعد منظمة التجارة العالمية.

وتدفع مجموعة من حوالي 70-80 دولة بقيادة سنغافورة، الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية لقبول التزامات ملزمة بعدم تمديد قيود التصدير على الحبوب الغذائية المشتراة في إطار برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

ومع ذلك، فقد أعرب بعض الأعضاء عن مخاوفهم بشأن الإعفاءات الشاملة لمشتريات البرنامج من الأغذية؛ بسبب اعتبارات الأمن الغذائي المحلي.

وذكرت سيترامان، أن الغذاء والوقود والأسمدة هي سلع عامة عالمية، وضمان الوصول إليها للاقتصادات النامية والناشئة أمر بالغ الأهمية، مؤكدة أن هناك حاجة ملحة لتعزيز إنتاج الغذاء ونظام الغذاء العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الغذائية منظمة التجارة العالمية الأمن الغذائي صادرات القمح أسعار القمح اليوم أزمة غذاء عالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات