11 مايو 2024 07:43 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

صادرات جزيرة القرم تثير الشكوك حول سرقة الحبوب الأوكرانية.. اعرف التفاصيل

حبوب زراعية
حبوب زراعية

ذكرت كلية كييف للاقتصاد، أن شبه جزيرة القرم المحتلة من قبل روسيا شحنت ما يزيد على 50 ضعف حجم المواد الغذائية التي من المعتاد أن تشحنها في مثل هذا التوقيت من السنة، ما يدل غالبًا على أن الحبوب الأوكرانية المستولى عليها يجري نقلها للخارج، حسبما ذكرت بلومبرج.

وبحسب شركة الأبحاث «AgFlow» التي يقع مقرها في جنيف، فقد تم شحن نحو 462,200 طن من سلع زراعية مثل الحبوب والبذور الزيتية والزيوت النباتية والبقوليات والبروتينات منذ بداية شهر مارس الماضي بميناء «سيفاستوبول»، بينما في السنة الماضية، شحن الميناء نحو 8 آلاف طن.

وأشارت إيلينا نيروبا، المحللة لدى شركة «Maxigrain»، أن الصادرات الغزيرة عبر ميناء «سيفاستوبول»، الذي يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، تعد علامة محتملة على حدوث عمليات تهريب، حيث يبلغ إنتاج شبه جزيرة القرم بأكملها، التي احتلتها روسيا سنة 2014، ما بين 500 ألف طن إلى 900 ألف طن من القمح سنويًا، يذهب غالبيتها للاستهلاك المحلي.

ووجهت أوكرانيا لروسيا اتهامًا بسرقة الحبوب الزراعية من المناطق المحتلة وتصديرها، وخلال الأسبوع الماضي، استدعت أوكرانيا السفير التركي، معترضة على موقف غير مقبول، عقب إفراج السلطات في تركيا عن سفينة روسية قالت كييف إنها كانت تحمل حبوبًا جرى الاستيلاء عليها من ميناء «بيرديانسك» الأوكراني، في حين تنكر روسيا سرقتها للحبوب، كما روجت علانية لاستئناف عمليات شحن الحبوب عبر المواني المحتلة.

وتقدر كلية كييف للاقتصاد أنه حتى شهر يونيو الماضي، جرى الاستيلاء على ما يفوق مليون طن من محاصيل الحبوب والزيوت من قبل روسيا، والتي تقدر قيمتها بنحو 600 مليون دولار أو لحق بها الضرر أثناء الحرب، موضحة أن غالبية الحبوب تأتي عبر منطقتي «خيرسون» و«زاباروجيا» الواقعتين في جنوب شرق أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المواد الغذائية الاتحاد الأوروبي الحبوب الزراعية الزيوت الحرب في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات