4 مايو 2024 18:49 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بسبب روسيا.. خطة أوروبية لخفض الاعتماد على الغاز بنسبة 15%

غاز طبيعي
غاز طبيعي

طلب الاتحاد الأوروبي من الدول الأعضاء، تخفيض الاعتماد على الغاز الطبيعي بنسبة 15% حتى مارس 2023، وسط تحذيرات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتقلص إمدادات روسيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم1" عقب عودته للعمل.

ودخل خط الأنابيب في فترة الصيانة منذ الحادي عشر من يوليو الجاري، ومن المفترض أن تنتهي تلك الفترة غدًا الخميس، وكانت التدفقات في آخر يوم قبل الدخول في فترة الصيانة تبلغ حوالي 698 جيجاوات في الساعة.

وأعاقت الاضطرابات الخاصة بنقص المعروض، إجراءات الاتحاد الأوروبي في ملء المخزونات قبل بدء فصل الشتاء، حيث فرضت موسكو قيودًا جديدة على التدفقات ردًا على العقوبات الغربية، بينما تبلغ نسبة الملء حوالي 65%، وتسعى دول الاتحاد لإتمام 80% قبل نوفمبر المقبل.

واقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء، أن تقلل اعتمادها على الغاز الطبيعي بنسبة 15%، مقارنة بمتوسط الفترة 2016-2021.

اقرأ أيضاً

وفي نفس الاتجاه، صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بأن روسيا تقوم بابتزاز الاتحاد، وتستخدم الطاقة كسلاح للرد على العقوبات الغربية، ويجب على أوروبا ان تكون جاهزة لقطع الغاز جزئيًا أو كليًا.

جدير بالذكر، أن شركة "غازبروم" الروسية خفضت إمدادات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم1"، بنسبة 40% خلال يونيو الماضي، بسبب تأخير شحن التوربينات التي يتم إصلاحها في شركة "سيمنز" بكندا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
غاز طبيعي غازبروم روسيا الاتحاد الاوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات