2 مايو 2024 04:12 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

للشهر الثاني على التوالي.. روسيا تزيح السعودية من قائمة أكبر مصدر نفطي للصين

مستودع نفطي بالصين
مستودع نفطي بالصين

أظهرت بيانات الإدارة العامة الصينية للجمارك، اليوم الأربعاء، أن روسيا احتلت مكانتها كأكبر مورد للنفط للصين للشهر الثاني خلال يونيو 2022، حيث استفاد المشترون الصينيون من الإمدادات منخفضة السعر، مما قلص الشحنات الأكثر تكلفة من المملكة العربية السعودية.

وأوضحت البيانات الرسمية، أن إجمالي واردات النفط الروسي، بما في ذلك الإمدادات التي يتم ضخها عبر خط أنابيب شرق سيبيريا والمحيط الهادئ، والشحنات المنقولة بحرًا من مواني روسيا في أوروبا والشرق الأقصى، بلغت نحو 7.29 مليون طن، وبزيادة حوالي 10% عن العام الماضي، بحسب رويترز.

وكانت الإمدادات الروسية في يونيو، تعادل حوالي 1.77 مليون برميل يوميًا، دون المستوى القياسي المسجل في مايو البالغ نحو مليوني برميل يوميًا، وهو المستوى الذي توقعه المحللون، بينما استوردت الصين 5.06 مليون طن من السعودية، أو ما يعادل 1.23 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 1.84 مليون برميل يوميًا في مايو، وأقل بنسبة 30% عن مستوى يونيو العام الماضي.

وبلغ إجمالي الواردات من روسيا حتى تاريخه 41.3 مليون طن، ما يعادله 1.67 مليون برميل في اليوم، بزيادة 4% على أساس سنوي، لكنها لا تزال متخلفة عن السعودية التي قدمت 43.3 مليون طن، بمعدل 1.75 مليون برميل يوميًا، وهو حجم أقل بنسبة 1% عن مستوى العام الماضي.

وأظهرت بيانات الجمارك، أن الصين استوردت 260 ألف طن من النفط الخام الإيراني الشهر الماضي، في رابع شحنة من النفط الإيراني منذ ديسمبر الماضي، فعلى الرغم من العقوبات الأمريكية على إيران، استمرت الصين في الحصول على النفط الإيراني، الذي يتم تمريره عادة على أنه إمدادات من دول أخرى، في حين تواجه هذه الإمدادات، التي تشكل حوالي 7% من إجمالي واردات الصين من النفط الخام، منافسة من التدفقات الروسية المتزايدة.

كما أبلغت الجمارك عن عدم وجود واردات من فنزويلا، حيث تجنبت شركات النفط الحكومية عمليات الشراء منذ أواخر 2019، خوفًا من التعرض لعقوبات أمريكية ثانوية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات النفط الروسي النفط الروسي أسعار النفط اليوم النفط الخام الصين أكبر منتج للنفط أكبر مستورد للنفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات